واشنطن: قالت وزارة الخارجية الأميركية ان المبعوث الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل سيغادر الولايات المتحدة اليوم الجمعة في جولة تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن ولبنان ومصر حيث يسعى الى استئناف محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية. ويواصل ميتشيل محاولته التوصل الى تفاهم تجمد بمقتضاه اسرائيل البناء في المستوطنات وتقدم الدول العربية مبادرات في اتجاه الاعتراف بالدولة اليهودية كمقدمة لاستئناف المحادثات.

ويأمل المبعوث الأميركي في الاتفاق على لقاء محتمل خلال الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الشهر يجمع بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأميركي باراك أوباما. ويحجم المسؤولون الأميركيون عن التكهن بفرص استئناف محادثات السلام المتوقفة منذ ديسمبر كانون الاول.

وقال ب. ج. كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين لدى اعلانه عن جولة ميتشيل quot;نجري مناقشات. وسنرى الى أين تقودنا وبأي سرعة.quot; وقال المتحدث ان من المتوقع أن يزور ميتشيل الاردن ولبنان ومصر عقب محادثاته مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين لكنه لم يفصح عن خط السير الدقيق لجولته.

وأدى رفض نتنياهو حتى الان لوقف الانشطة الاستيطانية الى شقاق دبلوماسي نادر مع واشنطن ومن المتوقع أن يكون وقف البناء من أصعب الموضوعات على جدول أعمال ميتشيل خلال جولته. كانت اسرائيل وافقت يوم الاثنين على بناء 455 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية وهي خطوة أثارت احتجاجات فلسطينية وانتقادات أميركية نادرة لكن هذا قد يمهد الطريق أمام وقف للبناء تسعى اليه واشنطن.

ويعيش نحو 500 ألف اسرائيلي في مستوطنات بالضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 والقدس الشرقية العربية التي ضمتها اسرائيل كجزء من عاصمتها في خطوة لم تحظ باعتراف دولي. ويقول الفلسطينيون الذين يبلغ عددهم في الضفة الغربية نحو ثلاثة ملايين نسمة ان المستوطنات تسلبهم الارض التي يطالبون بها لاقامة دولتهم المستقلة.