إعتبرت إيران العرض الأميركي بشأن الحصول على النظائر الطبية مقابل وقف تخصيب اليورانيوم غير منطقي.

طهران:رفضت ايران العرض الاميركي بالسماح لها بالحصول على النظائر الطبية مقابل امتناعها عن زيادة تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20%، واصفة العرض بأنه quot;غير منطقيquot;.
وقال رامين مهمنبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية لوكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) ان quot;هذا العرض غير منطقيquot;.

والثلاثاء صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي خلال مؤتمره الصحافي اليومي ان الولايات المتحدة ستقترح على الوكالة الدولية للطاقة الذرية بديلاً يسمح لايران بالحصول على نظائر طبية تقول انها تحتاجها لعلاج مرضى السرطان.
وتنتج ايران النظائر الطبية في مفاعلها للابحاث في طهران، وتحتاج الى الوقود النووي لانتاجها.

وبعد عدة اشهر من الجمود بشأن اتفاق تم التوصل اليه بوساطة الامم المتحدة لامداد المفاعل بالوقود النووي، بدأت ايران العمل على انتاج الوقود (اليورانيوم المخصب بنسبة 20%) على الرغم من معارضة القوى الدولية.
وقال المتحدث مهمنبرست ان quot;اغلاق المفاعل او وقف انتاج (النظائر) الطبية ليس حلا. والحل هو ان يتعاون الطرف الاخر لزيادة (عدد) هذه المفاعلات .. وتلبية احتياجات المرضىquot;.

ورفض مرة اخرى التهديدات بفرض عقوبات جديدة على بلاده.
وقال انه quot;الاجدر بواشنطن وغيرها من القوى العالمية اتباع نهج واقعي بدلا من ممارسة الضغوط الاقتصادية والسياسية لحرماننا من حقوقنا الاساسيةquot;.

والثلاثاء قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان على العالم الاستعداد للضغط على ايران لتغير مسارها رغم ان quot;الباب لا يزال مفتوحًاquot; للمفاوضات.