ارتفع الثلاثاء عدد الذين حكم عليهم بالاعدام في ايران لاشتراكهم في تظاهرات المعارضة الى 12.

طهران: حكم على مواطن ايراني بالاعدام لاشتراكه في اعمال الشغب المناهضة للحكومة التي جرت في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي كما ذكرت الثلاثاء وكالة الانباء الطلابية (ايسنا).

وقالت الوكالة نقلا عن بيان لنيابة طهران quot;ادين تسعة من المسؤولين عن اضطرابات عاشوراء، احدهم حكم عليه بالاعدام والثمانية الاخرون بالسجنquot; دون اي ايضاح اخر.

وقتل ثمانية اشخاص واصيب المئات خلال تظاهرات عاشوراء في 27 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

كما اعتقل المئات من المتظاهرين او المعارضين خلال او بعد هذه التظاهرات التي كانت الاكبر والاعنف منذ التظاهرات الحاشدة التي اعقبت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو الماضي.

ويرفع حكم الاعدام الذي صدر اليوم الى 12 العدد الاجمالي لاحكام الاعدام المتعلقة بتظاهرات المعارضة.

ونفذ في 28 كانون الثاني/يناير الماضي حكم الاعدام في معارضين اتهما بالانتماء الى مجموعة موالية للملكية وبانهما من quot;اعداء اللهquot; وذلك لقيامهما بquot;التخطيط لاغتيال مسؤولينquot; ايرانيين في اطار التظاهرات.

الا ان محامية احد هذين الاثنين اكدت انه اعتقل قبل شهرين من التظاهرات التي اعقبت انتخاب احمدي نجاد في حزيران/يونيو.

وينتظر تسعة اخرون تاكيد حكم الاعدام الصادر عليهم في الاستئناف كما اعلن الثلاثاء المساعد الاول لرئيس السلطة القضائية سيد ابراهيم رئيسي. وقال رئيسي كما نقلت عنه وكالة ايسنا quot;هؤلاء التسعة المحكوم عليهم بالاعدام استانفوا الحكم وملفهم معروض الان على محكمة الاستئناف التي ينبغي انتظار قرارهاquot;.

وترددت تصريحات متناقضة الاسبوع الماضي بشان quot;اعداء الثورةquot; التسعة هؤلاء المتهمين بالسعي الى اطاحة النظام الاسلامي. فقد اوضح مدعي طهران ان الحكم باعدامهم لم يؤكد بعد في حين اشار رئيسي الى انه سينفذ quot;قريباquot;.

من جهة اخرى اعلنت النيابة العامة ان محكمة الاستئناف اكدت عقوبة السجن لمدة خمس سنوات التي حكم بها على بهزاد نبادي، احد زعماء المعارضة، وكذلك احكام السجن الصادرة على 34 متهما اخر.