يقول السفير البريطاني في طهران إن بلاده لا تتدخل في الشؤون الإيرانية، وأوضح أن هذه الإدعاءات تتكرر.

لندن: نفى السفير البريطاني في طهران ادعاءات التدخل البريطاني في الشؤون الداخلية الايرانية ودان دعوات ايران الى quot;خفضquot; مستوى العلاقات الدبلوماسية، وذلك في رسالة الى برلماني ايراني نشرتها الخارجية البريطانية.

وفي رسالته المفتوحة الموجهة الى رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بوروجردي، اعرب السفير سايمون غاس عن استيائه للاتهامات التي تحدثت عن ان quot;بريطانيا وسفارتها تتدخل في الشؤون الداخلية الايرانيةquot;.

وقال غاس quot;اكتب اليكم بشأن الدعوات الاخيرة الصادرة عن عدد من اعضاء البرلمان، وبينهم حضرتكم واعضاء في لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي، لخفض (مستوى) العلاقات مع بريطانياquot;.

واضاف quot;مثل هذه الخطوة ستكون مؤسفة ولن تصب في مصلحة اي طرف وسيكون لها وقع جدي على قدرة الايرانيين في الحفاظ على روابط تجارية وشخصية مع بريطانياquot;. وتابع السفير ان ادعاءات تدخل بريطانيا التي تتكرر في كل مرة تنظم فيها المعارضة الايرانية تظاهرة quot;لا اساس لهاquot;.

واوضح quot;من المؤسف ان نسمعها تتكرر. فلا السفير ولا العاملون في السفارة لهم علاقة بالانشطة الرامية الى اضعاف الجمهورية الاسلاميةquot;. واضاف السفير ان quot;الادعاءات التي تتناقلها بعض الصحف والتي لا اساس لها كقيام موظفين بريطانيين في السفارة برشو متظاهرين بجنيهات غير معقولةquot;.

ومنذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009 تتهم طهران الولايات المتحدة وبريطانيا بدعم تظاهرات المعارضة. وتستهدف طهران بريطانيا خصوصا بسبب دور تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية بالفارسية الذي يخصص تغطية كبيرة للاحداث في ايران.