روما: عبر وزير الخارجية الإيطالى فرانكو فراتينى الثلاثاء عن أمل بلاده فى أن تنجح الوساطة التركية بإقناع طهران بتخصيب اليورانيوم خارج أراضى الجمهورية الإسلامية وبالتحديد فى تركيا. وأضاف الوزير الإيطالى خلال جلسة إحاطة أمام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلس النواب والشيوخ quot;آمل أن يكون هناك مجالا لاتخاذ إجراءات ملموسة وليس للكلام فقط، فلم يعد بإمكاننا قبول التصريحات الشفويةquot;، على حد وصفه.

وتابع الوزير quot;أود أن أشير إلى المحاولة التى يقوم بها فى هذه اللحظة زميلي التركي احمد داود اوغلو، الذي على ما يبدو قد رتب لعقد اجتماع وزيارة طارئة لطهران، وأملي كبير في أن يحصل على الضوء الاخضر من السلطات الايرانية لنقل اليورانيوم للتخصيب في الأراضي التركية حتى تتم العملية بطريقة شفافةquot;، على حد تعبيره.

ونوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى انه quot;إذا لم تتجاوب إيران، فسيكون لذلك تاثيرا كبيرا، فحتى تركيا العضو غير الدائم بمجلس الامن التى حاولت الوساطة، ستضطر الى إدراك أنه لا تتواجد هوامش خيار إلا بالتحرك من جهة مجلس الامنquot;. وأعرب فراتيني عن اعتقاده quot;أنه من المفيد للغاية انخراط تركيا شخصيا في المسألة، فبفشلها سيكون عند انقرة الدليل على ان ايران للاسف اتخذت قرارها بطريقة لا رجعة فيهاquot;، في إشارة إلى إعلان الجمهورية الإسلامية المضي قدما في عمليات التخصيب العالي لليورانيوم داخل أراضيها.