طالبت منظمات غير حكومية إيران بالإفراج عن نحو ستين صحافيا وكاتباً واصحاب مدونات.

جنيف: دعت ست منظمات مدافعة عن حقوق الانسان وحرية التعبير السلطة الايرانية الى الافراج عن اكثر من ستين صحافيا وكاتبا واصحاب مدونات مسجونين وذلك في رسالة مفتوحة وجهتها الى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي ووصلت نسخة منها الى وكالة فرانس برس الاحد.

والمنظمات الست هي quot;مراسلون بلا حدودquot; ولجنة حماية الصحافيين وجمعية الدفاع عن الكتاب الدولية وquot;انديكسquot; التي تحارب الرقابة والصحافيون الكنديون لحرية التعبير والجمعية الدولية للناشرين.

وقالت المنظمات في رسالتها ان quot;هناك ستين كاتبا وصحافيا ومن اصحاب المدونات على الاقل اليوم خلف القضبان في شكل ينتهك الحماية التي يضمنها دستور الجمهورية الاسلامية الايرانية والقانون الدوليquot;.

واكدت المنظمات الست في رسالتها quot;انه اكبر عدد في العالم من زملائنا يوضع في السجن دفعة واحدة منذ اكثر من عقدquot;، وذلك في اطار قمع حركة الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009.

ونشرت هذه الرسالة عشية بحث مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف الوضع في ايران.

وبعدما ذكرت بان زعيم الثورة الاسلامية آية الله الخميني وعد باقامة quot;مجتمع حريةquot;، دعت المنظمات الموقعة على الرسالة السلطة الايرانية الى quot;الدفاع عن التزامات آية الله الخميني والوعود في الدستور الايراني عبر الافراج عن كل الصحافيين والكتاب واصحاب المدونات الموجودين حاليا خلف القضبان بتهمة تغطية الانباء والتعبير عن آرائهم في ايرانquot;.