اعلن الجيش الاميركي السبت اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة مسؤول عن تجنيد انتحاريات، بينهم امرأة فجرت نفسها بزوار شيعة شمال بغداد في الاول من الشهر الجاري.

بعقوبة: قال بيان للجيش ان quot;قوة عراقية يرافقها مستشارون اميركيون اعتقلوا قائد خلية لتجنيد الانتحاريين في قرية المخيسة الواقعة في محافظة ديالىquot;. واوضح ان quot;القوات الامنية العراقية تعتقد ان المشتبه به مسؤول عن اعداد وتجنيد انتحاريات نفذن تفجيرات ضد المدنيينquot;، مضيفا ان quot;معلومات استخباراتية تشير الى ان الخلية جندت نساء انتحاريات بينهن امرأة مختلة عقلياquot;.

واشار البيان الى ان الخلية مسؤولة عن هجمات استهدفت زوارا شيعة خلال احياء ذكرى عاشوراء، بينها الهجوم الانتحاري ضد الزوار في منطقة بوب الشام خلال زيارة الاربعين. بدوره، اكد مصدر في الجيش العراقي quot;قيام قوات مشتركة مساء الخميس باعتقال محمد شاكر محمود (متزوج في الثلاثين) من منزله في قرية المخيسةquot;. واشار الى ان المخيسة، التي تبعد حوالى سبعة كيلومترات شمال بعقوبة، كانت من المعاقل الرئيسية لتنظيم القاعدة خلال الاعوام الماضية.

وكانت انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها في موكب لزوار شيعة كانوا متوجهين لاحياء زيارة الاربعين في الاول من شباط/فبراير، في منطقة بوب الشام، شمال شرق بغداد، ما اسفر عن مقتل 41 شخصا واصابة 106 اخرين.