قال وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو إنه كان يمكن إيقاف حرب العراق.

لندن: قال وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو انه quot; كان يمكنه ايقاف حرب العراق quot; مؤكدا انه كان دائما مدركا لذلك. واوضح سترو في اطار الجزء الثاني من سلسلة تليفزيونية لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) من المقرر اذاعته غدا وبثت مقتطفات منه اليوم انه quot; كان يمكنني ايقاف مشاركة بريطانيا فيها لأنه اذا كنت قد ذهبت الى مجلس النواب وقلت لا اعتقد انه ينبغي لنا الذهاب الى الحرب وبدون غرور لم يكن سيكون امامهم سبيل للتصويت لصالح الذهاب الى الحربquot;.

واضاف سترو الذي يتولى حاليا منصب وزير العدل انه اذا كان قد قرر الاستقالة من الحكومة فان هذا كان سيمنع تدخل بريطانيا في حرب العراق. وقال في معرض رده على سؤال بشأن ما اذا كان فكر بالفعل في تقديم استقالته من الحكومة انه كان يسعى خلال الاسابيع التي سبقت اندلاع الحرب في مارس 2003 الى ضمان ان بريطانيا يمكنها الذهاب في طريق مختلف مثلما كان الامر مع رئيس الوزراء الاسبق توني بلير.

واضاف quot; ولكنني اعتقد انه كان دائما (بلير) اكثر استعدادا لتقبل فكرة العمل العسكريquot;. كما تناولت السلسلة التليفزيونية ايضا طبيعة العلاقة بين وزارة الخارجية البريطانية وجهاز المخابرات الخارجية البريطاني (ام.آي.6) ولكن سترو رفض التعليق على التقارير التي تتحدث عن تجسس (ام.آي.6) على حلفاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.