يجري الجيش الإسرائيلي تدريبات تحسباً في حال نشوب نزاع مسلح مع حزب الله.

تل أبيب:اجرت هيئة الاركان الاسرائيلية هذا الاسبوع تدريبات واسعة ترمي الى اختبار القدرات العملانية لقيادة الوحدات النظامية والاحتياط في حال نشوب نزاع على حدود اسرائيل الشمالية، كما جاء في بيان عسكري الخميس.

وقال البيان ان دروس الحرب ضد حزب الله في لبنان (12 تموز/يوليو - 14 اب/اغسطس 2006) وهجوم quot;الرصاص المصبوبquot; ضد حماس في قطاع غزة (27 كانون الاول/ديسمبر 2008 - 18 كانون الثاني/يناير 2009)، اخذت في الحسبان خلال هذه التدريبات التي بدات الاحد وانتهت مساء الخميس، كما اوضحت متحدثة باسم الجيش.

وقد جرى التدريب على سيناريوهات نزاع مختلفة اضافة الى نشر قوات جوية وبرية وبحرية والتنسيق في ما بينها. وجرت هذه العمليات بدعم من الاقسام اللوجستية والاستخبارات والاتصالات والدفاع المدني، وجرى كل ذلك بالتنسيق مع الحكومة الاسرائيلية.

واشرف رئيس هيئة الاركان الجنرال غابي اشكينازي على التدريب، السادس من نوعه منذ الحرب على لبنان في تموز/يونيو 2006. واعلن الجنرال اشكينازي بحسب ما جاء في البيان quot;لا مصلحة لاسرائيل في تدهور الوضع في المنطقة، لكننا نتابع ما يجري عن كثب، ونريد ان نتاكد من قدرات الردع لدى جيشناquot;. وشارك في هذا التدريب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك.

واعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان مؤخرا عن قلقه من التهديدات الاسرائيلية لحزب الله وسوريا، مؤكدا ان هذه التهديدات ينبغي ان تؤخذ على محمل الجد. من جهته، اعلن الرئيس السوري بشار الاسد ان بلاده تقف الى جانب لبنان لمواجهة اي عدوان اسرائيلي.