صرح رئيس الوزراء الهندي الذي يزور الرياض أن قيام الدولة الفلسطينية أمر اساسي للاستقرار في الشرق الأوسط.

الرياض: قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الاثنين من الرياض ان قيام دولة فلسطينية مستقلة امر اساسي للاستقرار في الشرق الاوسط كما دعا باكستان، منافسة بلاده التقليدية، الى quot;التحرك بشكل حاسمquot; ضد الارهاب.

وقال سينغ امام اعضاء مجلس الشورى السعودي quot;ليس هناك مسألة مهمة بالنسبة للاستقرار في الشرق الاوسط اكثر من القضية الفلسطينيةquot;. واضاف quot;لوقت طويل جدا حرم الفلسطينيون من حقوقهم المشروعة والثابتة وخصوصا حق اقامة دولة فلسطينية سيدة مستقلة وقابلة للحياةquot;.

كما اعتبر سينغ في اليوم الثالث من زيارته الى السعودية ان قيام علاقات جيدة بين الهند وباكستان تتعلق بتحرك هذه الاخيرة ضد الارهاب. وقال quot;ان هدفنا هو السلام الدائم (مع باكستان) لاننا نؤمن بان مستقبلا مشتركا يربط بينناquot;.

واضاف quot;لكن لتحقيق هذه الرؤية على باكستان ان تتحرك بشكل حاسم ضد الارهاب. فاذا ارادت باكستان التعاون مع الهند فليس هناك مشكلة لا يمكن حلهاquot;. وخاضت القوتان النوويان الهند وباكستان اربع حروب كبرى منذ 1947 وتتهم نيودلهي اسلام اباد بالضلوع في عدة هجمات نفذت في الهند خلال السنوات الماضية.

ووقع سينغ مع العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في وقت متاخر الاحد اتفاقية تعاون شددت على ضرورة العمل من اجل قيام دولة فلسطينية مستقلة ونددت باستمرار قيام اسرائيل ببناء المستوطنات. وكان سينغ قال للصحافيين قبيل توجهه الى الرياض ان شراء بلاده معدات عسكرية من اسرائيل لا يؤثر على الموقف الهندي المبدئي حيال الملف الفلسطيني.