إعتبرت ليفني قيام الدولة الفلسطينية مصلحة إستراتجية لتل أبيب وواشنطن.

قالت رئيسة المعارضة الاسرائيلية زعيمة حزب (كاديما) تسيبي ليفني ان الدولة الفلسطينية مصلحة اسرائيلية واميركية محذرة من quot;تبخر الدولة اليهودية في حال فشل تسوية الدولتينquot;. واعتبرت ليفني في تصريحات نقلتها وسائل اعلام اسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية ترتكب خطأ مزدوجا بربطها بين التهديد الايراني وبين انهاء الصراع مع الفلسطينيين.

واوضحت ان مطالبة اسرائيل العالم بتقديم المساعدة لها في الموضوع الايراني من اجل التقدم بالمفاوضات مع الفلسطينيين يبعث برسالة خاطئة مفادها ان ايران هي عبارة عن مشكلة اسرائيلية. وتابعت quot;ينبغي ان يفهم العالم ان ايران تجسد مشكلة لكل المجتمع الدولي وعليه العمل ضدهاquot;.

ونبهت ليفني الى ان ثمة امورا في مبنى العلاقات الاسرائيلية - الاميركية يحظر على اسرائيل التعامل معها كمفهومة ضمنا. واضاف quot;اسرائيل تعيش في بيئة معادية والعلاقات مع الولايات المتحدة يمكن ان تكون ذات خطورة وجودية وكل مس بها ينطوي على مشكلة استراتيجية بالمنظور البعيدquot;.

واتهمت ليفني حكومة بنيامين نتنياهو بعدم فهم مصالح اسرائيل quot;وهذا ما يحول دون تجنيد الولايات المتحدة للدفاع عنهاquot;. وشددت quot;لا نستطيع مطالبة واشنطن بالمساعدة دون تزويدها بالادوات مقابل المجتمع الدوليquot;.

واكدت زعيمة المعارضة الاسرائيلية على ان دولة فلسطينية مجاورة تشكل مصلحة استراتيجية لاسرائيل وللولايات المتحدة ايضا. واضافت quot;بدون فهم ذلك ستقوم دولة واحدة ولن تكون هذه يهودية وقد سبق ان قطعنا شوطا هاما في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية وكل من يزعم عكس ذلك هو مخطأquot;.