أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأذربيجاني الهام علييف اليوم الاثنين على ضرورة تكثيف الجهود لإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

عمان: قال بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك الأردني والرئيس الأذربيجاني اجريا مباحثات تناولت الأوضاع في المنطقة والعالم الإسلامي ، إضافة إلى العلاقات الثنائية. وأضاف البيان أن المباحثات تناولت الأوضاع في القدس، حيث حذر الملك من مغبة الإجراءات الأحادية الإسرائيلية فيها على جهود تحقيق السلام في المنطقة، مؤكدا رفض الأردن أي محاولات تهدد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وتهدد تغيير هوية المدينة المقدسة.

وأعرب الزعيمان عن ارتياحهما لمسار تطوير العلاقات الثنائية وضرورة قيام المسؤولين في البلدين باتخاذ خطوات عملية ومؤسسية لزيادة التعاون، خصوصا في المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري للوصول إلى أعلى درجات التعاون.

وأشارا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري خلال الأعوام الماضية بالاتجاهين، مؤكدين انه ما زال هناك فرصة لزيادة التعاون والبناء على نتائج الزيارات السابقة للزعيمين لتشجيع الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين، خصوصا في مجالات الصناعات الدفاعية والدوائية. وبحث الزعيمان إمكانية استفادة الأردن من الفرص المتاحة في أذربيجان للاستثمار في قطاعات الخدمات الصحية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الهندسية الإنشائية، وأشار الملك الى الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد الأردني.

ويرتبط الأردن واذربيجان بمجموعة من الاتفاقيات التي تؤسس قاعدة لتطوير العلاقات الاقتصادية وعلاقات التعاون الثاني والفني بين البلدين من أبرزها اتفاقية الخدمات الجوية واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة واتفاقية التعاون الاقتصادي والفني واتفاقية النقل الدولي للركاب والبضائع والاتفاقية التجارية إضافة الى برتوكول اللجنة الحكومية المشتركة للتجارة والتعاون الاقتصادي والتقني ومذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الآراء السياسية. وكان الرئيس علييف وصل عمان اليوم الاثنين في زيارة رسمية للأردن تستغرق يومين بدعوة من الملك عبد الله الثاني.