ايلاف:
كشفت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; الإسرائيلية على صدر موقعها الإلكتروني قبل قليل عن أن ممثلين من الجانبين الإسرائيلي والأردني يعملون خلال هذه الأثناء من أجل الترتيب للقاء يجمع ما بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله خلال الأسبوع الجاري. وفي حديث خص ّ به الصحيفة، أكد مصدر بارز من داخل الحكومة الإسرائيلية أن quot;هناك نية لإقامة مثل هذا الاجتماع قبل توجه نتنياهو إلى واشنطن للاجتماع مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيضquot;. في الوقت ذاته، كشف مصدر آخر عن أنه من المزمع عقد هذا الاجتماع يوم الأربعاء المقبل، غير أن تلك الأنباء لم يتم التأكد منها بصورة رسمية حتى الآن.

وأشارت الصحيفة أيضا ً إلى أن سفير الأردن لدى تل أبيب، علي العايد، قضى عطلة نهاية الأسبوع في عمان، في خطوة قد تكون مرتبطة بالاجتماع المتوقع. في غضون ذلك، أكد مصدر أردني أن رئيس الوزراء الأردني ناقش مؤخرا ً احتمال عقد اجتماع بين العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي. وأشارت الصحيفة في هذه الأثناء إلى أنّ الملك عبد الله كان أول زعيم شرق أوسطي يلتقي بالرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض. كما سبق له أنْ طالب الدول العربية والعالم الإسلامي بمساعدة الولايات المتحدة على إحراز تقدم في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

وقد سبق له أن أكد أنَّ إيجاد الحل للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني هو السبيل الرئيسي لحل جميع مشكلات المنطقة، مشيرا ً إلى أنَّ ذلك quot; قد يحدث إذا كان تحت المظلة الأميركية مع وجود رئيس أميركي عازم على استقدام الإسرائيليين والفلسطينيين إلى مائدة المفاوضاتquot;. وذكرت الصحيفة في الوقت ذاته أنه من المقرر أن يجتمع نيتنياهو مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاثنين المقبل، كما تم الإعلان عن ذلك في وقت سابق مطلع الشهر الجاري.

قسم الترجمة أشرف أبوجلالة