روما: أكد الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو دعم ايطاليا لتكثيف الجهود الدولية من أجل احياء عملية السلام في الشرق الأوسط وصولا الى تطبيق حل الدولتين وكذلك التزامها نحو الوضع في أفغانستان.
وقال نابوليتانو في لقاء سنوي مع ممثلي الدبلوماسية المعتمدين لدى ايطاليا لتبادل التهاني بأعياد الميلاد والعام الجديد ان هناك حاجة لمضاعفة الجهود كي تخرج عملية السلام في الشرق الأوسط من حالة الجمود غير المحتملة الحالية مؤكدا أن بلاده quot;أسمعت صوتها بشكل أكبرquot; خلال عام 2009.

ودعا في هذا السياق الى اعادة فتح طريق المفاوضات والسير بها حتى النهاية نحو الهدف الذي لا مناص منه والمتمثل في الاحترام المتبادل والتعايش في أمان بين دولة اسرائيل والدولة الفلسطينية الجديدة التي يتعين اخراجها الى الحياة أخيرا.
وفي سياق متصل جدد نابوليتانو تأكيد ايطاليا لالتزامها ضمن البعثات العسكرية quot;لاحلال السلام والاستقرار في عديد من مناطق الأزماتquot; حول العالم خاصة فيما quot;يتعلق بالحاجة لزيادة التواجد العسكري في أفغانستانquot; من ناحية وquot;اعتماد استراتيجية أكثر حكمة سياسا تتسم أكثر بالتدخل المدني والاقتصادي على الأرضquot; من ناحية أخرى.

وكان نابوليتانو أكد أمس في رسالة متلفزة لتهنئة الجنود الايطاليين المتواجدين في مهام عسكرية بأعياد الميلاد أن الحرب في أفغانستان quot;ليست حربا أمريكية لكنها تمثل التزاما مشتركا من جانب المجتمع الدولي والأمم المتحدة نحو هدف واحد هو حماية العالم من الارهاب العالميquot;.

وقررت الحكومة الايطالية بالتجاوب مع الاستراتيجية الأمريكية الجديدة ومع دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ارسال1000 جندي اضافي خلال عام2010 المقبل لتعزيز القوات الدولية في أفغانستان ليرتفع حجم القوات الايطالية الى 3700 جندي معظمهم في اقليم هلمند غربي أفغانستان