مسؤول: لا سلام من دون احترام حقوق الفلسطينيين

تل أبيب:قال القطب في حزب كديما عضو الكنيست السابق حاييم رامون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس مؤمنا بحل الدولتين على الرغم من قوله إنه يؤيد قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح في خطابه بجامعة بار إيلان الشهر الماضي.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رامون قوله أمام اجتماع لمجلس كديما مساء اليوم الخميس إن quot;بيبي (أي نتنياهو) ليس مؤمنا بالدولتين للشعبين وهو لم يقل ذلك لوالده فقط وإنما لعدد من الوزراء ،وبيغن (الوزير بلا حقيبة بيني بيغن) ما كان سيبقى في الحكومة لو أن هذا حدثquot; أي لو أن نتنياهو يؤيد حل الدولتين.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن والد نتنياهو البروفيسور بنتسيون نتنياهو( 99 عاما)، قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغه بأنه لا يوافق على حل الدولتين وأنه يطرح فكرته للحل بصورة تجعل الفلسطينيين يرفضون إجراء مفاوضات مع إسرائيل.

واعتبر نتنياهو الأب، المعروف بآرائه اليمينية المتطرفة للغاية، أنه لا يوجد الحق للفلسطينيين بدولة مستقلة.

ويذكر أن نتنياهو أعلن خلال خطاب ألقاه في جامعة بار إيلان بوسط إسرائيل الشهر الماضي عن أنه يوافق على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ورفض نتنياهو خلال المفاوضات التي أجراها مع رئيسة حزب كديما تسيبي ليفني بعد تكليفه بتشكيل الحكومة في أعقاب الانتخابات العامة الموافقة على أحد الشروط الأساسية التي وضعها كديما ويتعلق بالاعتراف بحل الدولتين الأمر الذي أدى إلى اتخاذ ليفني قرارا بالبقاء في المعارضة.

وقال رامون اليوم إن quot;القرار الصعب الذي قادته تسيبي ليفنين بالذهاب إلى المعارضة، يتضح يوميا بأنه كان قرارا صائبا ونحن لم نضعف في المعارضة وإنما ازدادت قوتناquot;.

يشار إلى أن مركز حزب كديما انتخب اليوم رامون، الذي استقال من عضويته في الكنيست مؤخرا، رئيسا للحزب.