روما: دعا مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير إلى الدفع من أجل التوصل إلى حل للنزاع في المنطقة يقوم على حلّ الدولتين، أي دولة إسرائيلية وأخرى فلسطينية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية quot;آكيquot; عن رئيس الوزراء البريطاني السابق تشديده في ختام اجتماع اللجنة الرباعية الذي عقد اليوم الجمعة على هامش اجتماعات مجموعة الثماني في تريستي الايطالية، على الحاجة الى أن يستند حل الصراع في الشرق الاوسط إلى صيغة دولتين لشعبين.

وطالب بلير quot;باستراتيجية وسياسة تفضيان إلى مساعدة سكان غزة وإعادة بناء البنية التحتيةquot; في القطاع.
ولفت إلى أن quot;هذا يتطلب اتخاذ إجراءات من جانب المجتمع الدولي وإسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;، مضيفاً أن quot;أفضل وسيلة لتسوية الأزمة في غزة هي أن نجعلها جزءاً من الحل بدلاً من اعتبارها جزءاً من المشكلةquot;.

وأضاف بلير quot;يجب ألاّ نفصل السياسة عن الاقتصاد والأمنquot;، معتبرا ان quot;الضفة الغربية وقطاع غزة يجب أن تكونان دولة واحدةquot;.
وتضم اللجنة الرباعية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

وعقد اجتماع اللجنة بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا وموفد اللجنة ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
ويمثل الولايات المتحدة في الاجتماع كل من وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية وليم بيرنز والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل والمبعوث الخاص إلى باكستان وأفغانستان ريتشارد هولبروك.