طهران: دعا رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني الشيخ هاشمي رفسنجاني اليوم الى ضرورة وحدة المواقف بين المسلمين في هذه المرحلة الراهنة التي يمر بها العالم الاسلامي. جاء ذلك في افتتاح المؤتمر الدولي ال 23 للوحدة الاسلامية في العاصمة الايرانية طهران بحضور علماء ومفكرين من 48 دولة عربية واسلامية.

وقال رفسنجاني ان quot;المجتمع الاسلامي يعاني اليوم من بعض الخلافات على خلاف ما يريده القرآن الكريم لذا ينبغي العمل على ترسيخ الوحدة وروح الاخوة الاسلامية والابتعاد عن التعصب وكل ما يثير الاختلافات بين العالم الاسلاميquot;.

ورأى ان quot;اساس حل الخلافات يكمن في العودة الى القرآن الكريم الذي يعتبر الوثيقة المشتركة بين المذاهب الاسلامية سيما وان حل الخلافات ليست بالقضية المستعصية بل يمكن معالجتها عبر العودة الى تعاليم هذا الكتاب السماويquot;. واعتبر ان quot; وجود الخلافات بين المذاهب الاسلامية امر طبيعي ولكن المشكلة تكمن في استثمارها بشكل سلبي فضلا عن وجود من يعمل لعدم تحقيق الوحدة الاسلاميةquot;.

واشار الى دور الغرب في اثارة الاختلافات بين دول العالم الاسلامي مصرحا ان quot;الايادي الاثمة للاستكبار التي رسمت الحدود بين الدول الاسلامية انما شتت كلمة الامة وزرعت بذور الفرقة والخلاف بينهاquot;. ودعا رفسنجاني علماء المسلمين الى اجراء المناظرات الفقهية والتبادل العلمي بهدف تذليل الخلافات والتوصل الى القواسم المشتركة بين المسلمين مع الابتعاد عن التعصب واعتماد المنطق وثقافة الوحدة الاسلامية.