A handout picture released by the Palestinian Press Office shows ...

القاهرة: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيعرض على وزراء الخارجية العرب الاعضاء في لجنة متابعة مبادرة السلام العربية المقترحات الاميركية لاستئناف مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل وسيلتزم بالقرار الموحد الذي سيصدر عن اجتماعهم مساء الثلاثاء في القاهرة.

واكد عباس، في تصريحات للصحافيين عقب لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك، ان المقترحات الاميركية باجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل quot;كانت محل مباحثات مطولة بيننا وبين الجانب الاميركي، وبخاصة حول أسس ومرجعيات ومدة مثل تلك المفاوضاتquot;.

واضاف في تصريحاته، التي نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية، ان quot;هذا الموضوع سيكون محل مناقشة فى اجتماع لجنة المتابعة العربية الوزارية، الذى سيعقد فى وقت لاحق اليوم، اذ اننا أكدنا منذ اللحظة الاولى أن مثل هذه المفاوضات هى مسألة لابد أن تكون محل تشاور، بحيث يتم أخد الموقف العربي بعين الاعتبار تماماquot;.

وتابع quot;سيتم خلال اجتماع اليوم طرح كل التفصيلات المتعلقة بهذا الموضوع ونحن كجانب فلسطينى سنلتزم بما يتمخض عنه هذا الاجتماعquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت السلطة الفلسطنية تلقت الايضاحات التي طلبتها من الادارة الاميركية، اجاب الرئيس الفلسطيني: quot;قدم الاميركيون لنا رؤيتهم فيما يتعلق بالمباحثات غير المباشرة المقترحة وما بعدها: موضحا انه quot;سيطرح هذه الرؤية على اجتماع لجنة المتابعة العربية اليومquot;.

وسيعقد الاجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة عشية الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية العرب الذي يلتئم الاربعاء في العاصمة المصرية.

وعلى صعيد اخر دعا عباس القادة العرب الذين سيلتقون نهاية الشهر الجاري في القمة العربية الى quot;اتخاذ موقف محدد وواضح بالنسبة للقدس بشكل خاص وان ينظروا اليها على انها عاصمة الامة العربية والاسلامية والمسيحية وان يهتموا بها ويرعوها وان يضعوا كل الامكانيات الضرورية للحفاظ على الارض والسكان الذين يتعرضون للطرد وسحب هوياتهمquot;.

وحذر عباس من انه quot;اذا لم تبادر وتسارع الامة العربية من اجل حماية القدس فسوف يكون الوقت متأخرا كثيرا ، وهو ما نرجو الا يحدثquot;.

وكانت صدامات عنيفة وقعت الاثنين في القدس في محيط الحرم القدسي بين الشرطة الاسرائيلية وعشرات الفلسطينيين، واندلعت هذه المواجهات اثر شائعات بدخول يهود متطرفين الى باحة الحرم القدسي وهو ما نفته الشرطة الاسرائيلية.

وارتفع التوتر في الاراضي الفلسطينية في الايام الماضية اثر قرار اسرائيل ضم المسجد الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل المعروف لدى الفلسطينيين باسم مسجد بلال بن رباح في بيت لحم الى قائمة المواقع التراثية اليهودية.

المجلس الاعلى للاثار يدعو الى مواجهة ضم الحرم الابراهيمي للتراث اليهودي

من جهته، دعا المجلس الاعلى للاثار المصرية في بيان الثلاثاء الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى عقد مؤتمر طارئ لرؤساء هيئات الاثار والتراث في الوطن العربي وممثلي الدول العربية في لجنة التراث العالمي لاتخاذ قرارات لوقف الاجراءات الاسرائيلية بضم الحرم الابراهيمي ومسجد بلال بن رباح لقائمة التراث اليهودي.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان quot;هذه الدعوة جاءت على ضوء القرار الذي اتخذته اسرائيل الاسبوع الماضي بضم هذين الحرم الابراهيمي القائم في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم ضمن قائمة التراث اليهوديquot;.

من جهة اخرى، قال حواس ان quot;المجلس سيرسل اليوم طلبا للجنة التراث العالمي بعقد اجتماع عاجل للبحث الاجراءات الاسرائيلية الاخيرة (...) واتخاذ المواقف الكفيلة بابطال هذه القرارات واعتبارها انها لم تكنquot;.

ودعا حواس الجامعة العربية الى quot;تبني مشروع كبير للتعاون مع المؤسسات الدولية المعنية لتسجيل المواقع الاثرية للتراث الفلسطيني الثابت منها او المنقول باعتبارها تراثا فلسطينيا وبدء العمل بمشروعات الترميم المعماري والاثري للحفاظ على تلك الثروة الاثرية والمقدسات الدينية المسيحية والاسلامية بالقدس المحتلةquot;.

وانتقد بشدة quot;عزم اسرائيل اقامة متحف على منطقة المقابر الاسلامية بالقدس المحتلةquot;، مشيرا الى ان المجلس quot;انتقد الاجراءات (...) والانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في الحرم القدسي واستمرار الحفائر اسفل المسجد الاقصى وقبة الصخرةquot;.

ورأى حواس ان هذه الاجراءات quot;مخالفة لقواعد القانون الدولي ولقرارات الامم المتحدة ومجلس الامن الخاصة بالنزاع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية وخاصة قرارا مجلس الامن 242 و338 اللذان اعتبرا الضفة الغربية والقدس الشرقية اراضي محتلةquot;.

وتابع ان quot;اجراء اي تغيرات في هذه الاراضي مخالف لقواعد القانون الدوليquot;.

كما دعا حواس المديرة العامة لمنظمة الامم للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) ايرينا بوكوفا الى ثني اسرائيل عن قرارها الذي يعد quot;لطمة وضربة قوية لليونسكو وبرنامجها الانتخابي بالعمل على تشجيع الحوار بين الثقافات والحضاراتquot;.

واوضح ان quot;الممارسات الحكومية الاسرائيلية في مدينتي الخليل وبيت لحم استمرار للاعتداءات الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية وعلى مقدساتها الدينية ومواقع تراثها الحضاري والاثري الفلسطيني ومخالفة كافة القواعد والاعراف الدولية والاخلاقيةquot;.

كما رأى انها quot;استفزاز للشعوب العربية والاسلامية وضمير العالم الانساني وذلك بسبب غطرسة اسرائيل وفرض سياسة الامر الواقع لتغيير المعالم الاثرية والحضارية والتراثية والدينية في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفرض سياسات القوى الغاشمة على مدار سنوات الاحتلال منذ العدوان الاسرائيلي عام 1967 واحتلال الضفة الغربية والقدس وقطاع غزةquot;.