نيودلهي: اعتقلت الشرطة الهندية احد القادة الرئيسيين في التمرد الماوي بالهند الذي كانت تبحث عنه منذ الاعتداء على معسكر للشركة قتل خلاله 25 شخصا في منتصف شباط/فبراير بشرق البلاد.

وافادت صحيفة quot;تايمز اوف اندياquot; ان تيلوغو ديباك هو قائد اللجنة العسكرية المحلية في التمرد الماوي والمقرب من احد قادة الحركة المعروف باسم كيشنجي.

واوضحت ان ديباك اعتبر بانه منظم الهجوم الذي وقع في 15 شباط/فبراير في منطقة ميدنابور في البنغال الغربية حيث شن 20 متمردا مسلحا هجوما على معسكر للشرطة.

وتحدثت الشرطة في حينه انه كان الهجوم الاعنف الذي يشنه الماويون على قوات الامن في هذه الولاية بشرق الهند. واكد المتمردون من ناحيتهم انهم شنوا هذا الهجوم انتقاما لهجوم شنته قوات الامن على معاقلهم.

وتعتبر الحكومة الهندية المتمردين الماويين الذين يقدر عددهم بما بين 10 و20 الف مقاتل والناشطين في ولايتي جهاركند والبنغال الغربية، التهديد الابرز للدولة.

وتشهد 20 من اصل 28 ولاية هندية منذ 1967 جيوبا للتمرد الماوي على طول منطقة يطلق عليها اسم quot;الممر الاحمرquot; من شمال الى شرق البلاد.

وقد اعربت الحكومة الهندية عن استعدادها للتفاوض مع المتمردين في حال تخلوا عن العنف فرد هؤلاء بانهم على استعداد للحوار اذا اوقفت الحكومة هجومها عليهم.