ميلان /قنا/ وقعت حكومة دولة قطر ممثلة في الهيئة العامة للسياحة وحكومة جمهورية إيطاليا ممثلة في دائرة السياحة لمكتب رئيس الوزراء اليوم الجمعة على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين البلدين.ووقع على مذكرة التفاهم من الجانب القطري السيد أحمد عبدالله النعيمي رئيس الهيئة العامة للسياحة، وعن الجانب الإيطالي سعادة السيدة مكييلا فيتوريا برامبيلا وزيرة السياحة.
حضر مراسم توقيع المذكرة بمبنى محافظة ميلان ، سعادة السيد سلطان سعد المريخي سفير دولة قطر في روما وعدد من المسئولين الإيطاليين المختصين.
وتأتي مذكرة التفاهم رغبة من البلدين في تعزيز العلاقات وتدعيم وتطوير سبل التعاون بينهما في المجال السياحي على أساس تبادل المصالح المشتركة للبلدين. وبمقتضى المذكرة يسعى الطرفان المتعاقدان لتهيئة الظروف الملائمة لتعاون بعيد المدى في المجال السياحي للفائدة المشتركة لكليهما. كما يتعاون الطرفان المتعاقدان في نطاق القوانين والنظم والإجراءات والسياسات المطبقة في كلا البلدين في مجالات التخطيط والتطوير السياحي عن طريق تبادل الخبرات والمطبوعات والمعلومات والبيانات والإحصائيات بينهما فضلا عن التعاون في مجال التسويق والترويج السياحي عن طريق تبادل البرامج والمواد الدعائية والإعلانية الخاصة وإنتاج وتوزيع وتبادل المطبوعات والنشرات والأفلام السياحية للموارد والمنتجات السياحية في البلدين والتعريف بها وتسويقها عبر كافة وسائل الإعلام ودعوة المواطنين والمقيمين من البلدين لقضاء العطلات وتنظيم الرحلات والمعسكرات الشبابية السياحية لدى البلد الآخر وكذلك دعوة ممثلى الإعلام والسياحة والخبراء المختصين في مجال السياحة لتبادل الجولات السياحية بين البلدين.

وبمقتضى مذكرة التفاهم يعمل الطرفان المتعاقدان على دعم التعاون الوثيق بينهما في المجال السياحي بين القطاعات السياحية ووكالات السفر والسياحة وشركات ومكاتب القطاع الخاص السياحية.

كما يشجعان القطاعين العام والخاص على الاستثمار السياحى وأن يولى كل منهما أهمية خاصة لتطوير وتطبيق المشاريع السياحية المفيدة للطرفين المتعاقدين في مجال استثمار السياحة فى البلدين وأن يعقدا المشاورات المشتركة كلما اقتضت الضرورة وذلك من أجل تنفيذ أهداف هذه المذكرة إلى جانب العمل على تنسيق موقفيهما على الصعيد الدولي خاصة مستوى اجتماعات ومؤتمرات ومنتديات المنظمات الدولية المتخصصة في مجال السياحة.

ولا تؤثر هذه المذكرة حسبما نصت عليه، على الاتفاقيات والمذكرات الأخرى التي أبرمها أو سوف يبرمها أي من الطرفين المتعاقدين مع طرف ثالث.

وكان السيد النعيمي والسيدة برامبيلا قد عقدا اجتماعاً قبل التوقيع على مذكرة التفاهم بحضور سعادة السيد السفير المريخي بحثا خلاله آفاق التعاون بين قطر وإيطاليا في مجال السياحة وسبل تفعيله مستقبلاً.

وفي مؤتمر صحفي بعد التوقيع أشاد كل من رئيس الهيئة العامة للسياحة وسعادة وزيرة السياحة الإيطالية بالتعاون القائم بين بلديهما لا سيما في مجال السياحة وأكدا رغبة الجانبين في تنشيطه وتفعليه في المجالات محل اهتمامهما. وقالت الوزيرة الإيطالية إن زيارة الوفد القطري لإيطاليا ولقاءها به وتوقيع مذكرة التفاهم يندرج كله في إطار تعاون أكبر وأشمل بين الدوحة وروما، مشيرةً إلى أنها قد زارت الدوحة العام الماضي وكان هذا الموضوع ضمن مجالات البحث التي جرى التطرق إليها مع المسئولين القطريين. ونوهت أن زيارة رئيس الوزراء الإيطالى برلسكونى إلى الدوحة في نوفمبر الماضي ساعدت في الدفع بالتعاون بين قطر وإيطاليا خطوات أوسع إلى الأمام وضمن ذلك كان التعاون في مجال السياحة حاضراً. وقالت إن بلادها تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع قطر وبالأخص في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها.
وأشارت السيدة برامبيلا إلى أن اجتماعها اليوم مع السيد النعيمي ركز على أهمية التبادل والتعاون السياحي بين البلدين وغيره من ميادين التعاون الاقتصادية والتجارية وكذلك سياحة المؤتمرات، لا سيما بعد زيادة شركة الخطوط القطرية لرحلاتها إلى روما وغيرها من المدن الإيطالية. وأضافت إن من شأن مذكرة التفاهم تشجيع التبادل السياحي باعتباره أحد العناصر المهمة في علاقات البلدين الصديقين.
وأعربت عن استعداد إيطاليا تسخير خبراتها السياحية لتأهيل الكوادر القطرية وتدريبها في هذا المجال الحيوي والهام، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا أيضا على إعداد برامج تلفزيونية وعرضها في أي منهما مع إيلاء اهتمام كبير لمسألة الاستثمار السياحي. وقالت إن رئيس الوزراء الإيطالي برلسكوني وجه دعوة لمعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لزيارة إيطاليا قبل شهر يونيو القادم لبحث مجالات التعاون في المجال الاستثماري بين البلدين، وأن موضوع السياحة سيكون حاضراً في مباحثات الجانبين. وأعربت عن ثقتها في أن التعاون بين قطر وإيطاليا وبخاصة في قطاع السياحة سينمو ويتطور لأنه قطاع بالغ الأهمية ومثمر في الوقت نفسه.

من ناحيته وصف السيد أحمد عبدالله النعيمي زيارة الوفد القطري الحالية لإيطاليا بأنها مهمة، وقال إن قطر تتطلع لعلاقات قوية مع إيطاليا وبالأخص في الجانب السياحي منها، معتبراً هذه الزيارة مكملة لمباحثات بهذا الخصوص أجراها وفد إيطالي بالدوحة العام الماضي.
وقال إن مذكرة التفاهم ستعطي الجانبين دفعة قوية لتعاون أوسع في مجال السياحة من حيث تبادل الخبرات خاصة وأن إيطاليا لها باع طويل في ذلك مع ملاحظة أن قطر بدأت السير على طريق الاهتمام بالسياحة وتنميتها، منوها أن زيادة عدد رحلات الخطوط القطرية إلى المدن الإيطالية سيعزز من التعاون المنشود في قطاع السياحة ويسهم أيضا في زيادة التوعية والتعريف بالخدمات السياحية المتوافرة في قطر وجذب السياح والزائرين ورجال الأعمال إليها.
ولفت الى أن الجولة الترويجية السياحية لقطر تركز من بين أمور أخرى على سياحة الأعمال والمؤتمرات والصحة والتعليم والرياضة والثقافة باعتبارها مجتمعة من الركائز الأساسية والمقومات المهمة للترويج للسياحي في البلاد.
وأوضح أنه جرى خلال اجتماعه مع الوزيرة الإيطالية بحث مسألة قيام معرض إيطالي في الدوحة لجذب السياح والسياحة الإيطالية إلى قطر وللتعريف أيضا بإيطاليا أكثر على المستوى الإقليمي، مؤكداً على أن لدى قطر بنية تحتية متكاملة وخدمات شاملة quot;نعمل الآن على التوعية بها عبر مثل هذه الحملات والجولات الترويجية مع التركيز أيضا على السياحة النوعيةquot;.
وتقدم السيد النعيمي بخالص الشكر للجانب الإيطالى على حسن وحفاوة الاستقبال، مشيداً بما تمخضت عنه هذه الزيارة وفي مقدمته التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون السياحي بين الطرفين.