سراييفو:
طالبت جمعيات اكاديمية ونقابية وشخصيات سياسية بوسنية مختلفة اليوم السلطات البريطانية باطلاق سراح عضو مجلس الرئاسة البوسني السابق ايوب غانيش المعتقل على ذمة التحقيق في لندن بناء على مذكرة اعتقال صربية.
وذكرت جمعية الحفاظ على العداله البوسنيه في بيان لها اصدرته بالنيابة عن هذه الجمعيات والشخصيات ان مظاهرات احتجاجية بدأت منذ أمس في عدد من المدن البوسنية وستستمر يوميا حتى اطلاق سراح غانييش الذي يشغل الان منصب رئيس لجامعة اهلية في العاصمة سراييفو.

واتهم البيان حكومة صربيا بمحاولة قلب الحقائق بهدف التغطية على محاكمة زعيم صرب البوسنة رادوفان كراديتش الجارية محكمة جرائم الحرب الدولية بلاهاي وذلك من خلال اتهام الاخرين بذات الافعال التي قام بها قادة صربيا انفسهم.
واضاف ان حكومة بلغراد وزعت قائمة من 17 شخصية بوسنية تتهمهم بالتحريض على قتل جنود جيش يوغسلافيا السابقه خلال الحرب البوسنيه معتبرة ان حكومة بلغراد لم تتخل عن سياساتها السابقة والتي ادت الى حروب وكوارث في منطقة البلقان.

واعتبر الاتهامات ضد البروفسور ايوب غانيش لا اساس لها من الصحة كونه شخصية مدنية واكاديمية معروفه ولم يكن له اية سلطة على العسكريين من اية جهة.
و طالب السلطات القضائية البريطانية التحقيق الجاد في الاتهامات الصربية والاعتذار للبوسنيين عن اعتقال غانيش.

واستغرب البيان رفض السلطات القضائية البريطانية قبول كفالة مالية وضمانات شخصيات بريطانية سياسية واكاديميه بشان اخلاء سبيل ايوب غانيش الذي كان في زيارة لبريطانيا للتوقيع على اتفاقيات مع مؤسسات اكاديمية بريطانية.
وكانت شرطة مطار هيثرو قد اعتقلت غانيش عند مغادرته بريطانيا في الاول من مارس الجاري بناء على طلب مذكرة اعتقال من صربيا وفقا اتفاقيات ثنائية سابقة مع صربيا مما ادى الى اشعال احتجاجات واسعة في البوسنة وفي كرواتيا ودول اخرى بالمنطقة ايضا