قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكدالامين العام لجبهة البوليساريو ان ليس للمغرب اية سيادة على الصحراء الغربية، ولا يمكنه عقد اي اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.

الجزائر: اعتبر محمد عبد العزيز الامين العام لجبهة البوليساريو ان quot;اي اتفاقيةquot; بين المغرب والاتحاد الاوروبي حول الصحراء الغربية تشكل quot;انتهاكا صارخا للشرعية الدوليةquot;.

وقال عبد العزيز ان quot;توقيع الاتحاد الاوروبي على اية اتفاقية مع المملكة المغربية تشمل اراضي او مياه الصحراء الغربية المحتلة سيمثل انتهاكا صارخا للشرعية الدولية وضربا للأسس التي يقوم عليها الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف كما نقلت عنه السبت وكالة الانباء الجزائرية quot;ليس للمملكة المغربية اية سيادة على الصحراء الغربية المحتلةquot; التي تشكل quot;قضية تصفية استعمار تشرف عليها الامم المتحدة من خلال بعثتها لتنظيم استفتاء تقرير المصيرquot;.

وعقدت نهاية الاسبوع اول قمة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب في غرناطة جنوب اسبانيا، مع برنامج مباحثات طموح يشمل الهجرة والازمة المالية والتغير المناخي والصحراء الغربية والاتحاد من اجل المتوسط والشرق الاوسط.

واصبح المغرب الذي منحه الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر 2008 quot;وضعا متقدماquot; كان يطالب به منذ 2004، اول بلد عربي ومن جنوب المتوسط يعقد قمة مع الاتحاد الاوروبي.

واكد عبد العزيز ان المغرب يمارس quot;ابشع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الصحراويين في الصحراء الغربية المحتلة وفي جنوب المغرب وفي مواقع تواجدهم داخل التراب المغربيquot; بشهادة البرلمان الاوروبي ومنظمات دولية بما فيها المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب وفرونت لاين وغيرهاquot;.

يشار الى ان المغرب يعتبر الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا التي ضمها في 1975، جزءا لا يتجزأ من المملكة ويقترح لها حكما ذاتيا واسعا.لكن جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) تطالب باستفتاء حول تقرير المصير يكون الاستقلال احد خياراته.