الخرطوم: قال مسؤولون يوم السبت ان اثنين من قوات حفظ السلام الدولية فقدا في اقليم دارفور بالسودان بعد ان نصب مسلحون كمينا لدوريتهما واحتجزوا القوة ليلة السبت.

وقالت القوة الهجين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ان مسلحين مجهولين فاجأوا الدورية التابعة لها بعد ظهر الجمعة وهي في طريقها للتحقيق في تقارير عن وقوع قتال شديد في منطقة جبل مرة بوسط دارفور.

وقالت القوة ان المهاجمين أخذوا الدورية الى مستوطنة قريبة واحتجزوا الرجال خلال الليل قبل ان يطلقوا سراحهم صباح يوم السبت.

وقال رئيس الاتصالات بالقوة كمال سايكي لرويترز quot;اكتشفوا عندئذ أن اثنين من جنود حفظ السلام لا يعرف مصيرهما.quot;

وأضاف quot;لا نعرف مكانهما أو كيف أصبحا في عداد المفقودين؟. هل هربا اثناء الكمين ويحاولان العودة الى القاعدة؟ اننا لا نعرف.quot;

وقال مصدر بالامم المتحدة ومتمردون لرويترز في الاسبوع الماضي انه يخشى ان يكون مئات المدنيين قتلوا في القتال بين الجيش السوداني والمتمردين في منطقة جبل مرة. وينفي الجيش السوداني مشاركته في قتال بالمنطقة.

وجاءت التقارير عن الاشتباكات مع فصيل متمرد من جيش تحرير السودان في دارفور في حين اتفقت الحكومة السودانية على وقف لاطلاق النار مع قوة متمردة اخرى في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال سايكي ان دورية القوة الهجين والتي ضمت 60 فردا بينهم جنود ومراقبون عسكريون تحركت من نيالا عاصمة جنوب دارفور نحو بلدة ديريبات بجبل مرة يوم الجمعة وتعرضت لكمين وقت الظهيرة تقريبا.

وأضاف quot;كنا نقوم بدورية امنية وانسانية مهمة لتحديد ما حدث للسكان المدنيين في جبل مرة ونوع المساعدة التي يحتاجون اليها.quot;

وقال quot;من الواضح ان هذا لم يسعد بعض الناس ... فاستخدموا العنف والترهيب لمنع مهمتنا.quot;
وأضاف سايكي ان القوة الهجين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي تنتظر تقريرا تفصيليا من الدورية التي تحركت الى بلدة قريبة بعد اطلاق سراحها.