بانكوك: قال سوتيب توجسوبان نائب رئيس الوزراء في تايلاند يوم الاثنين ان الحكومة التايلاندية تعتزم تفعيل قانون أمني صارم ومنح القوات المسلحة سلطات واسعة للسيطرة على تجمع حاشد في بانكوك بنهاية الاسبوع الحالي لانصار رئيس الوزراء الاسبق تاكسين شيناواترا.

ويتيح قانون الامن الداخلي لقيادة العمليات الامنية الداخلية أكبر جهاز أمني في البلاد فرض حظر تجول ووضع نقاط تفتيش وتقييد حركة المتظاهرين اذا تحولت الاحتجاجات التي تقوم بها الجبهة المتحدة للديمقراطية ضد الدكتاتورية للعنف. وقال سوتيب بعد اجتماع مع كبار مسؤولي الامن quot;استنادا الى المعلومات التي حصلنا عليها فان هناك مجموعات كثيرة من المحتجين وربما يحاول البعض استخدام وسائل عنف.quot;

وسيقرر مجلس الوزراء رسميا ما اذا كان سيفرض هذا القانون في اجتماعه الاسبوعي يوم الثلاثاء. وسيفرض قانون الامن الداخلي من 11 الى 23 مارس اذار في بانكوك والمناطق المحيطة حيث يعتزم متظاهرون مناهضون للحكومة عقد تجمع حاشد للمطالبة باجراء انتخابات جديدة.

ويعتزم أنصار تاكسين بدء تجمعهم الحاشد في الاقاليم في 12 مارس قبل الانتقال الى بانكوك يوم 14 مارس. وبعد تحقيق تاكسين انتصارا مرتين متتاليتين بشكل غير مسبوق في الانتخابات أطيح به في انقلاب عسكري عام 2006 وهو يعيش حاليا خارج البلاد بعد فراره قبل صدور حكم ضده بالسجن عامين بسبب قضية فساد.