دبلن: ذكرت صحيفة ايرلندية الخميس ان الاميركية كولين لاروز المعروفة باسم quot;جهاد جاينquot; والمتهمة بالمشاركة في التخطيط لقتل رسام كاريكاتور سويدي نشر رسوما مسيئة للنبي محمد، زارت ايرلندا العام الماضي.

وذكرت صحيفة quot;اندبندنتquot; الايرلندية ان الاميركية كولين لاروز المعروفة على الانترنت باسم quot;جهاد جاينquot;، امضت اسبوعين في ايرلندا في ايلول/سبتمبر الماضي في quot;رحلة تقصي حقائقquot; قبل اعتقالها في تشرين الاول/اكتوبر.

وقالت الشرطة ان لاروز كانت خلال زيارتها على اتصال منتظم مع جزائري في التاسعة والاربعين من العمر وصفته الصحيفة بانه quot;المشتبه به الرئيسيquot; بين سبعة مسلمين، اربعة رجال وثلاث نساء، اعتقلوا في ايرلندا هذا الاسبوع.

والمتهمون السبعة هم ثلاثة جزائريين وليبي وفلسطيني وكرواتي واميركي، بحسب ما افاد مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس الخميس.

ورصدت لاروز مع الجزائري وشريكه المولود في الولايات المتحدة في كورك ووترفورد حيث اعتقل السبعة الثلاثاء للاشتباه بتخطيطهم لقتل رسام الكاريكاتور السويدي لارس فيلكس الذي رسم النبي محمد في جسم كلب.

وقالت الصحيفة ان لاروز جاءت من هولندا الى ايرلندا حيث بدأت رحلتها في اوروبا بالاستفسار عن كيفية الحصول على اقامة في السويد.

واضافت الصحيفة ان رجال مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) اعتقلوا لاروز (46 عاما) عند نزولها من الطائرة في مطار فيلادلفيا الدولي في 16 تشرين الاول/اكتوبر.

ولم يتم كشف اعتقالها الا يوم الثلاثاء بعد اعتقال سبعة مسلحين في عملية منسقة بين اجهزة الامن الاوروبية والاميركية.

وسمحت محكمة ايرلندية عقدت جلسة مغلقة الاربعاء، للشرطة بابقاء احتجاز خمسة من السبعة، بينما سيمثل الاثنان الاخران امام المحكمة الخميس.

ووضعت جماعة ترتبط بتنظيم القاعدة مكافأة قيمتها 100 الف دولار (74 الف يورو) على راس الرسام فيلكس.

ورفضت متحدثة باسم الشرطة التعليق على تصريحات الصحيفة بان quot;جهاد جاينquot; زارت ايرلندا.