: آخر تحديث

أثرى الأثرياء كارلوس سليم حلو في لبنان وطنه الأم

FILE - In this Sept. 18, 2007 file photo, Mexico's President ...

nbsp;وصل الملياردير المكسيكي من أصل لبناني، كارلوس سليم الحلو، الى لبنان في زيارة من المتوقع ان يلتقي خلالها رئيسي مجلس النواب نبيه بري والوزراء سعد الحريري، وتشير المعلومات الى أن الحلو سيزور منزل جده الذي يواجه مشكلة قضائية عقارية ndash; مالية. وأزاح الحلو، مؤسس عملاق البرمجيات العالمية مايكروسوفت، بيل غيتس، عن صدارة أثرياء العالم، ليتراجع الأخير للمرة الثانية منذ عام 1995.

بيروت: ينزل أغنى أغنياء العالم رجل الأعمال المكسيكي اللبناني الأصل كارلوس سليم الحلو في فندق quot;الحبتورquot; في منطقة حرج تابت على كتف بيروت،nbsp; لكن وصول أحد من اللبنانيين إليه يعد من رابع المستحيلات، إذ يرافقه إلى وطنه الأم- كما دائما في كل تنقلاته- وفد ضخم يضم عشرات رجال الأمن، وقد قدّر عددهم أحد القريبين من أثرى أثرياء الأرض لـ quot;إيلافquot; بنحو 60 مرافقاً.

وبسؤاله عن إمكان إجراء حوار مع كارلوس سليم الحلو، أوضح أن جدول الزيارة محدد منذ زمن بعيد، موضحا أن الرجل لا يتكلم سوى الإسبانية ويلمّ بالإنكليزية لكنه لا يتكلمها عادة، وبالطبع لا يتحدث بالعربية، لكن هذا ليس عائقا إذ يرافقه مترجمون في أي بلد يزوره. ووعد بأن تكون quot;إيلافquot; حاضرة إذا نظم له لقاء مع صحافيين عن أسباب زيارته للبنان وانطباعاته.

ونفى الرجل أن تكون زيارة سليم الحلو للبنان قد جاءت بناء على دعوة quot;المؤسسة المارونية للإنتشارquot; التي ينتسب إليها ويترأسها الوزير السابق ميشال إده، لكنه تدارك أن المؤسسة أعدت لقاءه مع البطريرك الماروني نصرالله صفير في بكركي (المشرف على المؤسسة) وكذلك مشاركته في غداء تكريمي تنظمه المؤسسة في مقر البطريركية في بكركي، وسيكون حاضرا عدد من أبرز الشخصيات التي تدعم المؤسسة والأعضاء فيها المقيمين في لبنان وبلاد الإنتشار اللبناني. وكان البطريرك صفير صفير تعرّف إلى كارلوس سليم خلال زيارة راعوية للمكسيك عام 2001.

وفي برنامج كارلوس سليم اللقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي أوفد وزير الدولة عدنان القصار ليمثله خلال الإستقبال في مطار الرئيس رفيق الحريري، الذي وصل إليه سليم ليل الخميس آتيا من جنيف في طائرة خاصة مع مرافقيه. كما سيلتقي رئيسي مجلس النواب نبيه بري والوزراء سعد الحريري.

ولا يملك كارلوس سليم منزلاً في لبنان، لكن تردد أنه سيزور منزل جده، والد والدته في منطقة بعبدا، وهو قديم تقيم فيه إحدى قريباته، إبنة خالته، وثمة مشكلة قضائية عقارية ndash; مالية في شأنه مع شخص من آل شاهين. مشكلة يستطيع سليم أن يحلها بسهولة إذا أراد، حتى لو كانت كلفتها ملايين الدولارات.

يذكر أن والد الرجل الأثرى على مستوى العالم هو من منطقة جزين الجنوبية من آل سليم، أما والدته فمن بعبدا ومن آل الحلو، وفي المكسيك تحل شهرة الوالدة بعد شهرة الوالد، وليست لكارلوس سليم الحلو ذكريات في لبنان، باستثناء ما سمع من والده ونقلا عن الأجداد، نظرا إلى مضي زمن طويل على توجه العائلة إلى المكسيك.

nbsp;وكان حلوله على رأس قائمة أثرى أثرياء العالم قبل يومين من المفاجآت، إذ تمكن امبراطور الاتصالات المكسيكي اللبناني الأصل- في المرة الثالثة التي يتغير فيها ترتيب الأثرياء خلال ثلاثة أعوام على قائمة quot;فوربسquot; - من زحزحة الاميركيين بيل غيتس ووارين بافت من صدارة قائمة أغنى رجل في العالم، وذلك نتيجة لارتفاع قيمة أصول شركات الاتصالات الكثيرة التي يمتلكها.

Mexican tycoon, Carlos Slim, listens to a question during the ...

وتقدر ثروة سليم بنحو ٥٣٫٥ مليار دولار، أي بزيادة قدرها ١٨٫٥ مليارا حققها خلال الاثني عشر شهرا الماضية نتيجة لارتفاع قيمة أسهم شركة quot;أميركا موبيلquot; (عملاق الهاتف المحمول) التي يمتلك فيها سليم حصة بقيمة ٢٣ مليار دولار بنسبة ٣٥ % خلال العام. ولم تؤثر الأزمة المالية العالمية في الملياردير سليم ما جعله الرجل الأقوى في المكسيك وربما في اميركا اللاتينية ككل من خلال مجموعة شركاته وتبرعاته السخية لمعظم الأحزاب السياسية في المكسيك. وكانت الخطوة الحاسمة في صعود سليم الى قمة الثراء هي خصخصة شركة quot;نيل ميكسquot; الوطنية للاتصالات التي كان اشتراها من المكسيك مقابل ١٫٨ مليار دولار. ويعتقد الخبراء ان السعر الحقيقي لهذه الشركة هو أربعة أمثال هذا المبلغ. وتحولت هذه الشركة من محتكر حكومي الى محتكر خاص ولم تتأثر كثيرا بفتح سوق الاتصالات الهاتفية في المكسيك.

عام ١٩٩٧ أسس سليم شركة quot;انبورساquot; الاستثمارية، ثم أنشأ شركة quot;كارسوquot; للعقارات وتزوج سميه دوميط جميل المكسيكية اللبنانية الأصل. مثله ومنذ ذلك الحين اشترى سليم عددا من الشركات، ومن بين هذه الشركات التي تنتمي الى امبراطوريته شركة quot;نيل ميكسquot; وشركة quot;تلسيلquot; وبنوك وفنادق وشركات اعمار ومحال تجارية. كما دعم سليم العام الفائت صحيفة نيويورك تايمزquot; الشهيرة بقرض قيمته ٢٥٠ مليون دولار لينقذها من الانهيار فبات أكبر مساهم في الصحيفة.

وقال سليم ذات مرة: quot;التحديات التي تواجهني في حياتي هي تحسين الظروف الصحية والتربية والتعليم وخلق فرص عمل...quot;. وسئل في أحد مؤتمراته الصحافية النادرة قبل ثلاث سنوات عن شعوره كأحد أغنى أغنياء العالم في بلد يعيش فيه ٥٠ مليون فقير، فكانت إجابته: quot; لن آخذ شيئا معي عندما أموتquot;.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. another person
Jessy Mourad - GMT الجمعة 12 مارس 2010 15:40
We met Mr. Slim in LA last summer, he was without any body guards and he was communicating with all the Lebanese, getting pictures with them, without any bothering presence
2. ..
helmi - GMT الجمعة 12 مارس 2010 16:33
ماشاء الله والحمد لله
3. Gos Bless you
The canadian - GMT الجمعة 12 مارس 2010 17:35
God Bless you Mr Helou; we are proud of you!!
4. PEOPLE IN NEED
LOLO - GMT الجمعة 12 مارس 2010 18:06
may god bless you i''ve heard about you and i hope you help improve leabanon and make it a better place you can really make a change in thier lives
5. ورثة جدك وجدي
معاوية - GMT الجمعة 12 مارس 2010 18:33
احمد ربك يا كارلوس أن بيت جدك في لبنان وليس في سوريا، فلو كان كذلك، لإستولت عليه الدولة وهدمته وباعت أرضه بملايين الدولارات، ومنحتك تعويضا لا يزيد عن مئتي دولار حسب تخمين أهل ذمتهم، والمصيبة ليست هنا، بل أنك تحتاج لاسابيع كعب داير في دوائر الدولة لتحصيلها وستجد نفسك قبل التحصيل أنك دفعت الف دولار بين رسوم ورشاوي وإكراميات ومواصلات وقد تضر لشراء ادوية للجلطة والسكتة القلبية وعندها تكون بمصيبة فتصبح بمصيبتين
6. نصراني
بطرس - GMT الجمعة 12 مارس 2010 18:47
يا سيد سليم في زيارتك للبنان تذكر انك بنظر الاذكياء الجدد فرد من طائفة تندثر وتزول ، انت في بلد ومنطقة يقاس المرء فيها بكثرة عدده ونشاط ارحام نساءه ووفرة مواليدها .انت عضو من جماعة تختفي من منابعها من بيت لحم ومصر الى بيروت وطرابلس وحلب .انت فرد من شعب يدخل يوميا في مقياس التكفير وتهم الشرك ونظريات الولاء والبراء وحرمة التهاني ومبادءة السلام .حسنا فعل جدك بالهجرة من تلك الارض هربا من العثمانيين وجوورهم ومعك اكثر من عشرة ملايين مسيحي اخر وبقي بضعة ملايين في كتف الجبل يتابعون الرسالة ويحفظون عهد الارض ورسالة كنيسة الله .
7. wise
engineer - GMT السبت 13 مارس 2010 00:22
i like the last sentence, it shows how wise he is and you can tell its not strange that he is a billionaire.. don''t forget lebanon
8. Ya Carlos
philippe - GMT السبت 13 مارس 2010 17:35
Carlossi j''etais toi je fais des ecoles des hopitauxj''aide mon villageparceque les libanais ont en besoinVas y Carlos
9. good
ayman - GMT السبت 13 مارس 2010 21:43
this man is smart and i dont think he will invest any money in lebanon , other wise if he would he could from a long time but seems that hes comin to finish some problem with his family .wishin the best for lebanon and carlos and hope that a war dont happen other wise his visit will be sooooo long.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  2. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  3. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  4. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  5. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  6. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  7. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  8. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  9. ولكواليس
  10. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  11. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  12. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  13. اتهام الأردن بـ
  14. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  15. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  16. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
في أخبار