اقرت الحكومة الإسرائيلية اليوم قرار يقضي ببناء جدار أمني على طول الحدود مع مصر.

القدس: وافقت الحكومة الاسرائيلية الاحد على بناء جدار امني على طول الحدود مع مصر للحؤول دون تسلل المهاجرين غير الشرعيين. وقالت الحكومة في بيان ان كلفة بناء هذا الجدار الذي يناهز طوله 250 كلم في منطقة صحراوية ستبلغ 1,35 مليار شيكل اي نحو 365 مليون دولار.

وكانت لجنة حكومية وافقت على مشروع اولي في هذا الصدد في كانون الثاني/يناير. ويقوم العديد من المهاجرين الافارقة بالتسلل عبر الحدود بين مصر واسرائيل، في مقدمهم طالبو اللجوء السياسي ومهربو المخدرات او السلاح. وقد طالبت اسرائيل مصر بالتصدي لهذه الظاهرة.

وبحسب المشروع، سيتالف الجدار من قسم يمتد عشرات الكيلومترات قرب منتجع ايلات السياحي على ساحل البحر الاحمر جنوبا، وقسم اخر يناهز طوله ايضا عشرات الكيلومترات قرب قرية نيتزانا شمالا. وتحدث بيان الحكومة عن وضع quot;معدات تكنولوجيةquot; بين هذين القسمين في منطقة جبلية وصحراوية، من دون تفاصيل اضافية.

من جهة اخرى، اقرت الحكومة مشروع قانون يهدف الى تبسيط عملية التخطيط والبناء في المدن، وفق البيان. وفي حال صادقت الكنيست على هذا المشروع، فسيطبق خصوصا في القدس لجهة تسهيل مشاريع البناء المخصصة لليهود على حساب سكان القدس الشرقية المحتلة البالغ عددهم 270 الف فلسطيني.

ولا يشارك معظم هؤلاء الفلسطينيين في الانتخابات البلدية، وليس لديهم تاليا ممثلون في اللجان المكلفة شؤون التخطيط المدني.