بروكسل: طالب برلمانيون أوروبيون قادة دول الإتحاد من أجل المتوسط بإعداد جدول زمني من أجل إقامة دولة فلسطينية على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة. جاء ذلك في التوصيات التي تمخض عنها إجتماع الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية، الذي استضافته العاصمة الأردنية عمان في الفترة بين الثاني عشر إلى الرابع عشر من الشهر الجاري ونشرت اليوم في بروكسل، حيث إقترح النواب مدة عامين قادمين لإقامة الدولة الفلسطينية، مشددين على إدانة أعضاء الجمعية لعمليات الإستيطان الإسرائيلي، التي quot; تهدد حل الدولتينquot;، بحسب تعيبرهم.

وجاء في توصيات البرلمانيين التنويه إلى أن عمليات التوسيع الإستيطاني تأتي quot;لتدمر الثقةquot; بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني وquot;لتنسفquot; أية مفاوضات محتملة حول الوضع النهائي.

وأكدت التوصيات على ضرورة quot;وضع حد للحصار المفروض على قطاع غزة والبحث عن حلول لمشكلة السجناء الفلسطينيينquot;، كما تضمنت التنويه إلى أن يركز أصحاب القرار في المنطقة والأطراف الدولية المعنية على آثار وتكاليف إستمرار غياب السلام في المنطقة سواء بالنسبة لإسرائيل أو للفلسطينيين.

كما عبر النواب في توصياتهم عن quot;القلقquot; تجاه القرار الإسرائيلي ضم الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال للتراث اليهودي، معلنين أنه quot;سيتم تدارس هذه المشكلة بعمق خلال إجتماعات اللجان الثقافية للبرلمانات الأورو- متوسطية في إستانبولquot; في أيار/مايو القادم.

كما تضمنت التوصيات الحديث عن quot;القيمة المضافةquot; التي يقدمها الإتحاد من أجل المتوسط للدول المتشاطئة، مع الإشارة إلى عدم وجود توافق حول إمكانية إنشاء مصرف أورو- متوسطي، بناء على المقترح التونسي، على أساس وجود ما يكفي من الهيئات والتسهيلات المالية المعنية برعاية مشاريع التنمية في دول المتوسط مثل آلية تسهيل الإستثمار والشراكة الأورو- متوسطية التابعة لمصرف الإستثمار الأوروبي. يذكر أن الصراع في الشرق الأوسط كان هيمن على مناقشات إجتماعات الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية التي عقدت خلال اليومين الماضيين في عمان.