أعلن المكتب الاتحادي السويسري للهجرة اليوم عن وقف جميع رحلات الطيران الخاصة بترحيل الاجانب قسراً.

برن:أعلن المكتب الاتحادي السويسري للهجرة اليوم عن وقف جميع رحلات الطيران الخاصة بترحيل الأجانب قسرا الى اشعار آخر بعد مصرع لاجىء نيجيري في مطار زيورخ قبل يومين.

وأعرب المتحدث الاعلامي باسم المكتب يوناس مونتاني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أسفه لوفاة الشاب النيجيري مؤكدا ان السلطات السويسرية تقوم الآن ببحث الموقف بالتعاون مع شرطة زيورخ التي كانت مكلفة بالاشراف على ترحيله مع 15 شخصا آخرين لم يتم قبول طلباتهم كلاجئين في البلاد.

من ناحيتها أعلنت شرطة زيورخ في بيان صحافي أن الشاب البالغ من العمر 29 عاما قد امتنع عن تناول الطعام قبل عدة أيام احتجاجا على قرار ترحيله الى بلاده بعد ان رفضت السلطات قبوله كلاجىء سياسي في البلاد.

واضافت quot;كما أنه قاوم الشرطة عند اقتياده الى الطائرة وعندما لاحظت الشرطة ان حالته الصحية سيئة حاولت تقديم الاسعافات المناسبة له لكنه توفي في المطارquot;. وأكدت الشرطة ان المدعي العام قد قام بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات الحادث كما طالب الطب الجنائي بتقرير مفصل حول اسباب الوفاة.

في الوقت ذاته طالب الفرع السويسري لمنظمة العفو الدولية مجلس مدينة زيورخ باجراء تحقيق مستقل حول الحادث وتحديد عما اذا كانت الشرطة قد استخدمت القوة بشكل مفرط مطالبة بوقف حميع عمليات الترحيل القسري ضد المقيمين بشكل غير مشروع في البلاد لحين توضيح ملابسات الحادث.

وبحسب بيانات المكتب الاتحادي للهجرة تعد حالة الوفاة الأخيرة هي الثالثة أثناء عمليات الترحيل القسري في سويسرا منذ عام 1999 حيث توفي شاب فلسطيني أثناء ترحيله من زيورخ بعد أن كممه الطبيب فلم يتمكن من التنفس بشكل طبيعي والثانية كان ضحيتها شاب نيجيري لقي حتفه في عام 2001 بمقاطعة (فاليه) جنوبي البلاد أثناء اجبار الشرطة على اقتياده عنوة الى الترحيل.