نجامينا:تستضيف تشاد في 25 اذار/مارس قمة اللجنة الدائمة المشتركة لمكافحة اثار الجفاف في الساحل (سلس) المخصصة للسيطرة على المياه في اطار مكافحة الجوع، على ما افاد مصدر رسمي تشادي الاحد لوكالة فرانس برس.
وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان القمة ستشهد بصورة خاصة توقيع اتفاق quot;شراكة لانضمام مقدمي اموال (...) واقامة ائتلاف عالمي شعاره +السيطرة على المياه للحد من الجوع في الساحل+quot;.

واقرت فكرة اقامة هذا الائتلاف العام 2004 في نواكشوط وهدفها تعبئة quot;الكفاءات (...) والموارد المالية لجعل السيطرة على المياه اولوية استراتيجية ذات اهمية كبرى من اجل الحد من الهشاشة البنيويةquot; في المنطقة، بحسب وثائق للجنة حصلت عليها فرانس برس.
واكدت لجنة سلس في تقرير فني العام 2006 ان quot;السيطرة على المياه هي المدخل لحل مشكلة الساحل لان هذه المنطقة لا تعاني من نقص في توافر الموارد المائية في شكل مطلق بقدر ما تعاني من سوء توزيعها زمنيا وجغرافيا، ومن التقلبات الكبيرة في هذا التوزيعquot;.

ونوهت اللجنة بquot;جهود بذلهاquot; العديد من الاطراف منذ انشائها العام 1973، مشيرة في الوقت نفسه الى ان quot;مستويات الاستثمارات في مجال المياه (السيطرة والادارة) لا تزال دون النتائج المرجوةquot;.
وتضم لجنة سلس غامبيا وغينيا بيساو وموريتانيا والسنغال وبوركينا فاسو ومالي والنيجر والتشاد والرأس الاخضر، وهدفها ضمان الامن الغذائي ومكافحة اثار الجفاف.

وكشفت في آخر مذكرة اعلامية اصدرتها حول الامن الغذائي في اذار/مارس انه بسبب quot;قصور في الانتاج، فان الوضع الغذائي يبدو حرجا للغاية في شريط الساحل في النيجر وغرب تشادquot;.
واشارت الى ان نحو 2,7 مليون شخص quot;في وضع هشquot; فيما نحو 5,4 ملايين شخص quot;في وضع معتدل الهشاشةquot; في النيجر. اما في تشاد فان quot;نحو مليوني شخص متأثرين (بالجفاف) سيحتاجون الى مساعدة غذائية او غير غذائية خلال العام 2010quot;.