واشنطن: يثير نظام التأمين الصحي الذي اجتاز مرحلة تاريخية الاحد في الولايات المتحدة، جدلا منذ قرن في هذا البلد حيث فشل عدد كبير من الرؤساء في تسوية هذا الملف الذي حابرن الاطباء وشركات التأمين.

1912 - الرئيس السابق تيودور روزفلت الذي جعل محور حملته تبني تأمين صحي مستوحى من اصلاحات اطلقها في المانيا قبل اربعين عاما بيسمارك، يهزم في الانتخابات امام خصمه ووردرو ولسون في سباق جديد الى البيت الابيض.

1933 - ابن شقيقه فرانكلين ديلانو روزفلت الذي اطلق quot;العقد الجديدquot; الهادف الى اخراج البلاد من ازمة 1929، يفكر في نظام للتأمين الصحي. لكن الهيئة الطبية تدين الخطة التي لم تبلغ مرحلة مشروع القانون.

1945 - هاري ترومان الذي تولى الرئاسة خلفا له يقترح فرض نظام اجباري للتأمين والمشروع يفشل في الكونغرس.

1962 - الرئيس جون كينيد يقترح تأمينا صحيا للمسنين والمشروع يفشل في الكونغرس.

1965 - الرئيس التالي ليندون جونسون ينجح في اقرار برنامجين للمساعدة هما quot;ميديك-ايدquot; للفقراء وميديكير للمعوقين والذين تجاوزوا الخامسة والشتين من العمر. يستفيد حوالى مئة مليون شخص من البرنامجين اليوم.

1976 - جيمي كارتر يقوم بحملة من اجل تأمين صحي شامل. ارجىء المشروع في عهده بسبب عقوبات اقتصادية.

1989 - الكونغرس يلغي قانونا اقر قبل 18 شهرا بمبادرة من الرئيس رونالد ريغن، يجنب المسنين كارثة مالية اذا اصيبوا بمرض خطير.

1994 - بيل كلينتون يقدم مشروعا للتأمين الصحي الشامل دافعت عنه زوجته هيلاري كلينتون في الكونغرس، لكنه فشل.

2010 - مجلس النواب الاميركي يقر اصلاحا تقدم به الرئيس باراك اوباما لنظام التأمين الصحي يسمح بتغطية اكثر من ثلاثين مليون اميركي محرومين من التغطية. ولا ينص الاصلاح على انشاء صندوق عام للتأمين الصحي لكنه يجبر كل شخص على التأمين او دفع غرامة تبلغ 2,5 بالمئة من دخله.