بعد التشويش عليها من قبل الحكومة، بدات اذاعة صوت اميركا البث عبر القمر الصناعي.

اديس ابابا: تبث اذاعة صوت اميركا التي تمولها الولايات المتحدة ارسالها باللغة الامهرية الى اثيوبيا عن طريق القمر الصناعي بعد ان أمر رئيس الوزراء ملس زيناوي بالتشويش عليها وأثار نزاعا دبلوماسيا.

وتجري اثيوبيا انتخابات عامة في ايار- مايو وتقول المنظمات الدولية المعنية بحرية الصحافة ان الحكومة تتخذ اجراءات مشددة ضد وسائل الاعلام قبل الانتخابات.

وقالت الاذاعة على موقعها على الانترنت الثلاثاء quot;وكالة الاذاعة الدولية بدأت هذه الوسيلة للبث من اجل التغلب على التشويش الذي تقوم به حكومة اثيوبياquot; مضيفة انها بدأت استخدام القمر الصناعي في مطلع الاسبوع.

وقالت اذاعة صوت اميركا ايضا انها تبحث استخدام وسائل اخرى للبث للبلاد. واتهم رئيس الوزراء ملس زيناوي يوم الجمعة خدمة اذاعة صوت اميركا باللغة الامهرية وهي اللغة المحلية السائدة في اثيوبيا بأنها تبث quot;دعاية تزعزع الاستقرارquot;. وقارنها باذاعة راديو ميل كولين التي ينسب اليها السبب في اثارة الابادة الجماعية في رواندا عام 1994 .

وجلبت تصريحات زيناوي انتقادات حادة من وزارة الخارجية الاميركية. ويقول محللون ان اثيوبيا التي تعتمد على المساعدات الخارجية حليف رئيسي للولايات المتحدة في القرن الافريقي.

وقال المتحدث باسم الخارجية جوردون دوجويد في مطلع الاسبوع quot;رئيس الوزراء (الاثيوبي) قد يختلف مع الانباء التي تنقلها برامج صوت اميركا باللغة الامهرية لكن قرار التشويش على اذاعة صوت اميركا يتناقض مع الالتزامات العامة المتكررة لحكومة اثيوبيا بحرية الصحافة.quot;

وتقول اذاعة صوت اميركا ان ارسالها على الموجة القصيرة الى اثيوبيا باللغة الامهرية تم التشويش عليه لمدة ثلاثة اسابيع. كما تبث صوت اميركا بلغات اثيوبية اخرى لم تتأثر.