اجرى جون كيري محادثات مع المسؤولين اللبنانيين عبر خلالها عن أمله بالتوصل إلى وسيلة لاحراز تقدم في عملية السلام في المنطقة.

بيروت: اجرى عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري محادثات مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت الاربعاء عبر خلالها عن امله بالتوصل الى quot;وسيلة لاحراز تقدمquot; في عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل، الامر الذي من شأنه ان quot;يخدم الاستقرار في المنطقةquot;، على حد قوله.

وقال السناتور الديموقراطي للصحافيين اثر اجتماعه مع رئيس الحكومة سعد الحريري quot;نأمل بقوة في ان نتمكن خلال الاسابيع القادمة من ايجاد وسيلة لاحراز تقدم في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وهي الاستحقاق الاهم على صعيد الاستقرار في المنطقةquot;.

واشار كيري الى ان عملية السلام ستكون quot;الموضوع الاساسيquot; في محادثاته مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي يلتقيه الخميس، مضيفا انها تشكل كذلك quot;كما هو واضح، احدى ابرز الاولويات بالنسبة للرئيس (الاميركي باراك) اوباماquot;.

والتقى كيري الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الرئيس اللبناني ميشال سليمان، وجدد بعد الاجتماع التأكيد على quot;التزام الولايات المتحدة بسيادة لبنان واستقلاله وحكومته الديموقراطيةquot;.

وقال quot;اعتقد وآمل ان هناك فرصة حاليا لتحقيق تقدم في العلاقة مع سوريا كما على صعيد العلاقة بين اسرائيل والفلسطينيين، الامر الذي من شأنه ان يساعد الاستقرار في المنطقة بشكل كبيرquot;.

واضاف quot;انني اعد بان اي شيء نقوم به في ما يتعلق بعملية السلام في المنطقة لن يتم على حساب لبنانquot;. ويتهم بعض الاطراف اللبنانيين الولايات المتحدة بالسعي الى توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بسبب رفض اسرائيل للاقرار بحق العودة.

ويغادر كيري بيروت مساء الاربعاء متوجها الى دمشق. وقد تحسنت العلاقات بين واشنطن ودمشق منذ تسلم الرئيس الديموقراطي باراك اوباما الحكم. وتم اخيرا تعيين سفير اميركي جديد في سوريا بعد خمس سنوات من سحب السفير السابق اثر اغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

كذلك تحسنت العلاقات بين سوريا ولبنان بعد زيارة قام بها سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، الى دمشق في كانون الاول/ديسمبر الماضي انهت خمس سنوات من الخصومة بينه وبين العاصمة السورية على خلفية اتهام الاكثرية النيابية في لبنان للعاصمة السورية بالتورط في اغتيال رفيق الحريري في 2005.