كانساس سيتي: حكم على ناشط مناهض للاجهاض قتل أحد اطباء قلائل في الولايات المتحدة يجرون عمليات اجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل بالسجن مدى الحياة في قضية أثارت جدالا مريرا حول الاجهاض في البلاد.

وقال وارن ويلبرت قاضي المحكمة الجزئية في مقاطعة سيدجويك ان سكوت رويدر (52 عاما) سيقضي فترة عقوبة الزامية لا تقل عن 50 عاما بدون امكانية اطلاق سراح مشروط.

وادين رويدر في يناير كانون الثاني بجريمة قتل من الدرجة الاولى عن اطلاق النار على جورج تيلر الذي كان يجري عمليات اجهاض في ويشيتا بولاية كانساس مما ادى الى وفاته.

وكان تيلر أحد اطباء قلائل في الولايات المتحدة يجرون عمليات الاجهاض لاجنة بعد 20 اسبوعا من الحمل. واعترف رويدر بانه ظل يلاحق الطبيب لعدة أشهر قبل أن يطلق النار عليه في وجهه داخل كنيسة في مايو ايار.

وأبلغ رويدر المحكمة انه قتل تيلر لانقاذ الاجنة الذين لم يولدوا بعد.

واثناء جلسة النطق بالحكم يوم الخميس وصف لي طومسون محامي عائلة تيلر ان اعتقاد تيلر بحقوق المرأة قاده الى مواصلة هذه الممارسة على الرغم من التهديد المستمر بالعنف.

وقال طومسون quot;كان يحترم ويؤمن بحق المرأة في اتخاذ قراراتها الخاصة... لقد وهب حياته من اجل حقوق المرأة.quot;

وقال عالم النفس جورج هوج الذي فحص رويدر وأجرى مقابلات معه ان رويدر اعتبر نفسه جنديا في حرب ضد الاجهاض وشعر أنه مضطر الى قتل تيلر.

وقال رويدر في بيان قرأه أمام هيئة المحكمة قبيل صدور الحكم عليه quot;ليس سرا أن جورج تيلر قتل اطفالا لم يولدوا من اجل الكسب وأنا منعته حتى لا يكون بوسعه الاقدام على القتل مرة أخرى... هذا كان القرار الاكثر ايلاما والاكثر صعوبة الذي اضطررت لاتخاذه في حياتي.quot;