حصلت دولة الكويت على منصب نائب رئيس مكتب المجلس التنفيذي للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
وذكر مدير ادارة المعلومات الاعلامية في قطاع الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام الكويتية الدكتور خالد الرزني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان ذلك يعد اول انجاز لوسائل الاعلام الحكومية حيث تم اختيار دولة الكويت في هذا المجلس لأول مرة عن المجموعة العربية بعد ترشيحها من قبل الامارات العربية المتحدة وليبيا واختيارها في مكتب المجلس التنفيذي وايضا اختيارها نائبا لرئيس المكتب مع ثلاثة نواب.
واضاف ان هذا الاختيار جاء لجهود ودور دولة الكويت في توفير المعلومات للجميع على المستوى الوطني وعلى المستويين الخليجي والعربي.
وذكر انه شرح للمجلس دور ومساهمة وزارة الاعلام والمؤسسات التابعة لها في تطوير وسائل الاعلام الوطنية والخليجية والعربية مشيرا الى ان اول منصب في مسيرة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كان ترؤسه ادارة الانباء والارشاد التي كانت نواة للوزارة.
واوضح بأن اختيار الكويت جاء ايضا لجهود الاخوة في اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة والاخوة في مندوبية الكويت لدى اليونسكو حيث حصلت دولة الكويت لأول مرة على مقعد في المجلس الدولي الذي يضم 26 عضوا مقسمين على ستة اقاليم من اصل 193 عضوا في اليونسكو.
وذكر الدكتور الرزني ان المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع ناقش خلال الدورة السادسة التي استمرت يومين الوضع المالي للبرنامج حيث كانت ميزانيته متدنية وهو مجلس واعد في المستقبل.
كما ناقش ايضا تقارير اللجنة الوطنية المشرفة على برنامج المعلومات للجميع ومشروع مدونة عالمية لاخلاقيات مجتمع المعلومات والمبادئ والتوجيهات لتشكيل وتشغيل اللجان الوطنية في البرنامج.

وقال الدكتور الرزني ان مكتب المجلس التنفيذي للمجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع التابع لليونسكو الذي يضم ثمانية اعضاء هي روسيا (الرئيس) والنمسا والفيليبين والكويت والبرازيل ولاتفيا ومدغشقر وساحل العاج رحب بدور الكويت في المعلومات للجميع سواء في القطاعين الحكومي والخاص.
واضاف ان المكتب ناقش تقارير فرق المجلس الخمس وهي صون المعلومات واخلاقيات المعلومات ومحو الامية ومساهمة المعلومة في التطوير وسهولة المعلومة.
واوضح بأن الكويت تقدمت بمشروعين الاول لتطوير اداء وميزانية المجلس لتحقيق اهدافه والثاني لتفعيل فرق العمل التابعة للمجلس مشيرا الى ان المكتب كلف دولة الكويت برئاسة الفرقة الخامسة للمجلس وهي مساهمة المعلومة في التطوير.
واعرب الدكتور الرزني في ختام تصريحه ل(كونا) عن تطلعه لانشاء لجنة وطنية كويتية متخصصة في برنامج المعلومات للجميع بمساهمة وسائل الاعلام الحكومية والخاصة لرفع اسم الكويت في المجلس الذي يعد اعلى مجلس دولي مختص في معلومات الاعلام.
يذكر ان المجلس الدولي الحكومي لبرنامج المعلومات للجميع الذي تأسس عام 2000 يسعى الى انجاز مهمة منظمة اليونسكو بتوفير التعليم لجميع الناس والتبادل الحر للافكار والمعارف وتنمية العلاقات بين الشعوب.
ويهدف المجلس الى الاسهام في تضييق الهوة بين الاغنياء والفقراء في مجال المعلومات وتوفير منبر للمناقشات الدولية حول السياسات وطرح المبادئ التوجيهية بأنشطة صون المعلومات والانتفاع العام بها ومشاركة الجميع في مجتمع المعلومات العالمي الناشئ ودراسة الاثار الاخلاقية والقانونية والاجتماعية الناتجة عن تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصال.