افتتح الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية بفندق ايوان الشارقة امس المؤتمر الخامس للأطباء العراقيين والمعرض الطبي المصاحب الذي تنظمه جمعية الأطباء العراقيين بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية وجامعة الشارقة برعاية وزارة الصحة وبحضور اكثر من 1000 طبيب من مختلف التخصصات الطبية من العراق والدول العربية وأوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا ويستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام وبحاضر فيه أكثر من 85 عالما وطبيبا استشاريا وأخصائيا.
وقال الشيخ محمد بن صقر القاسمي ان المؤتمر والمعرض الطبي المصاحب يرسخ مبدأ الاهتمام بتطوير الكوادر الطبية وخلق بيئة حاضنة للخبراء والمختصين مؤكدا ان هذه المؤتمرات تساهم في تبادل الخبرات والأفكار وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لجميع فئات المجتمع من خلال تقديم أفضل الخدمات الصحية طبقا لتوجهات وزارة الصحة نحو التنمية البشرية المستدامة والتطوير الصحي.
ورحب بالمشاركين في دولة الامارات وبالتحديد في إمارة الشارقة عاصمة الثقافة العربية والإسلامية التي تسير بانطلاقة واثقة وبوتائر عالية وخاصة في الميادين العلمية وقطعت خطوات متقدمة في احتضان الأحداث الطبية الهامة في ظل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأكد ان اقامة المؤتمرات والندوات واستقطاب أفضل الأطباء جعل الشارقة مركزاً مهماً لتنظيم المؤتمرات وتلاقي الخبرات والأفكار لتقديم أفضل الخدمات الصحية وبذلك اضحت دولة الإمارات تعيش نهضة صحية مميزة.
واشار الى ان مشاركة نخبة من العلماء والأطباء العرب والأجانب ممن ينتمون إلى مؤسسات علمية مرموقة ومشهود لها علمياً يعد عاملاً هاماً لإثراء فعاليات المؤتمر ويتيح الفرصة أمام المشاركين للمزيد من التفاؤل والاستفادة خاصة وان جدول أعمال المؤتمر هذا العام حافل وغني بمواضيع شتى تتطرق إلى العديد من الأمراض السائدة مما يتيح المجال للمناقشة وخلق حوار بناء يسهم في تبني أساليب جديدة للعلاج خاصة اونه يركز على مجالات العمليات الجراحية والبحوث الخاصة بطب الأسنان وعلم أمراض النساء وطب الأسرة والطب النفسي مما يساهم في ترسيخ قيم الحوار وتفاعل الأداء وتلاقح الأفكار.
من جانبه وصف الدكتور حسام حمدي نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون الكليات الطبية والصحية المؤتمر بأنه يمثل فرصة للتجمع العلمي مؤكدا ان جامعة الشارقة منذ إنشائها اولت اهتماما كبيرة بتطوير التعليم الطبي تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للجامعة.
وأكد على العلاقة الوثيقة بين وزارة الصحة وجامعة الشارقة التي تعد نموذج يحتذى به ودعا الى انشاء قاعدة بيانات للمشاركين في المؤتمر للتواصل مع الأطباء في مجال البحوث.
وذكر الدكتور علي الحرجان رئيس جمعية الأطباء العراقيين أن المؤتمر يهدف الى تطوير خبرات المشاركين ومسايرة الكوادر الطبية العاملة في الأقطار العربية للتطورات العلمية الطبية من خلال عرض احدث المستجدات في مختلف جوانب العمل الطبي وكذلك بالتواصل مع الأطباء العاملين في مختلف حقول الطب في أوروبا وأمريكا وأستراليا ونيوزيلاندا والصين والولايات المتحدة وباقي دول العالم.
ونوه بمشاركة نخبة من الأطباء العرب واالأجانب المتميزين في المؤتمر الذي تتبناه الجمعية منذ تأسيسها ويعقد هذا العام تحت شعار ( الجديد في الطب ).
من جانبه قال البروفسور ساباراتنام آرول رئيس الكلية الملكية البريطانية للأمراض النسائية والتوليد ان المؤتمر يشتمل على الكثير من الاختصاصات الطبية ومنها الطب الباطني وأمراض النساء والتوليد والجراحة والأطفال وطب الأسنان والطب النفسي بالإضافة إلى اختصاصات أساسية أخرى مما يساهم في تبادل الخبرات والمعلومات الجديدة ويساعد في تحسين الوضع الصحي لجميع المرضى في مختلف الدول.
وقال الدكتور سعد شاكر في كلمته التي ألقاها نيابة عن الأطباء العرب والعراقيين في المهجر أن الأطباء في الخارج يسعون لتحقيق أعلى المستويات الممكنة بالاطلاع على احدث التطورات في العلوم الطبية والمساهمة مع احدث التطورات في التكنولوجيا المعلوماتية بهدف تثقيف الأطباء المهنيين في البلدان النامية والفقيرة.