بدأت دول الأتحاد الأوروبي الاعضاء في منطقة شنغن الأمنية إضافة لسويسرا والنرويج في تنفيذ آلية جديدة لاستصدار تأشيرات شنغن.

بروكسل:تبدأ دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في منطقة شنغن الأمنية إضافة إلى سويسرا والنرويج وأيسلندا في تنفيذ الآلية الجديدة لاستصدار تأشيرات شنغن لرعايا الدول الأجنبية بدءا من اليوم . وتقول المفوضية الأوروبية في بروكسل إن الآلية الجديدة تنص على تبسيط إجراءات استصدار سمات الدخول لدول الاتحاد الأوروبي وتقليص مدة الانتظار من شهرين إلى أسبوعين فقط.

و لن يحق للدول الأوروبية وفق التدابير الإدارية الجديدة رفض منح تأشيرة دخول إلى احد رعايا الدول الأجنبية دون تقديم مبرر واضح لذلك.

كما يحق للأشخاص الذين يتم رفض منح تأشيرات دخول إليهم التقدم بطلب جديد وفق نصوص الاتفاقية التي اعتمدها وزراء الداخلية والعدل الأوروبيون. وستكون التأشيرات الجديدة التي تم تحديد تكاليف منحها ب65 يورو للراشدين و35 يورو للقاصرين صالحة المفعول لمدة ثلاثة أشهر .

ويحق لكل دولة عضو في منطقة شنغن إصدارها بشكل منفرد على أن تكون سارية المفعول في كافة الدول الأخرى. ويمكن لأية دولة رفض منح تأشيرة دخول إلى أراضيها بشكل ثنائي لأسباب أمنية أو سياسية أو دبلوماسية على أن لا يشمل الرفض بقي الدول الأعضاء في المنطقة الأمنية الأوروبية.