تشارك دول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن بالمحادثات الدائرة حول الملف النووي الإيراني.

الأمم المتحدة:كشف سفير اليابان لدى الامم المتحدة يوكيو تاكاسو اليوم عن ان المحادثات رفيعة المستوى مع ايران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل تشارك بها اليابان ودول اخرى غير دائمة العضوية بمجلس الامن.
وقال تاكاسو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال الشهر الجاري انه لم يتحدد حتى الآن موعد ليبحث خلاله المجلس الدولي الملف النووي الايراني مشيرا الى الاطراف المشاركة في المشاورات quot; المكثفة quot; في هذا الشأن تزيد على اعضاء مجموعة (خمسة زائد واحد) وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا.

واوضح تاكاسو خلال مؤتمر صحافي للكشف عن برنامج عمل مجلس الامن خلال الشهر الحالي ان quot; الاطراف المعنية تشترك حاليا في تلك المشاورات المكثفة .. وانا لا اتحدث فقط عن مجموعة خمسة زائد واحد التي تجري مناقشات مع ايران منذ فترة quot; وذلك في اشارة الى اليابان وعلى الارجح ايضا الى تركيا والبرازيل وهما من الدول غير دائمة العضوية بمجلس الامن.

وتتصدر قضية حظر انتشار الاسلحة النووية برنامج عمل مجلس الامن للشهر الجاري الذي كشف عنه تاكاسو عقب اجتماع غير رسمي للمجلس لاقراره.
والمح تاكاسو الى ان الزيارة التي يعتزم اعضاء المجلس القيام بها الى الكونغو ورواندا واوغندا خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري قد تؤثر على احراز تقدم في المفاوضات بشأن الملف الايراني.