قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت طهران أن الصين ستشارك ف المؤتمر النووي الذي سيعقد في إيران هذا الشهر.

طهران: قالت ايران يوم الاحد ان الصين ستشارك في مؤتمر لنزع السلاح النووي في طهران هذا الشهر من المقرر أن يعقد بعد أيام من حضور الرئيس الصيني هو جين تاو لقمة عن الامن النووي في واشنطن. وتقول ايران انه تمت دعوة خبراء ومسؤولين من نحو 60 بلدا لحضور المؤتمر الذي يجري يومي 17 و 18 أبريل نيسان في طهران تحت اسم quot;الطاقة النووية للجميع.. ولا للاسلحة النوويةquot;.

وتنخرط ايران في خلاف نووي عميق مع الغرب. وترفض طهران الاتهامات الغربية لها بالسعي لتصنيع قنابل نووية وتقول ان أنشتطها الذرية تهدف الى توليد الكهرباء حتى تتمكن من تصدير المزيد من النفط والغاز. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية عن سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين قوله ان quot;الصينيين رحبوا بمبادرة الجمهورية الاسلامية وبفكرة دعوة العالم لنزع الاسلحة وسيشاركون في المؤتمر.quot; ولم يفصح جليلي الذي زار بكين الاسبوع الماضي عن مستوى تمثيل الصين.

وعلى مدار شهور رفضت بكين التي تشتري كميات كبيرة من النفط والغاز من ايران دعوات غربية بمساندة قيام مجلس الامن التابع للامم المتحدة بفرض المزيد من العقوبات على الجمهورية الاسلامية. ولكن في خطوة الاسبوع الماضي ربما تهديء من توتر العلاقات الصينية الاميركية أعلنت الصين أن هو سيحضر القمة التي تستضيفها واشنطن يومي 12 و13 أبريل فيما بعث الدبلوماسيون الصينيون باشارات عن استعدادهم للانضمام الى محادثات تتسم بالجدية مع القوى الغربية بشأن فرض عقوبات جديدة على ايران.