دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى انشاء لجنة للتحقيق في اهداف العمليات العسكرية الغربية في افغانستان والعراق.

نيويورك: في رسالة إلي الامين العام للامم المتحدة اذيعت يوم الاثنين جادل الرئيس الايراني بأن الاساليب التي استخدمتها الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي في التعامل مع الارهاب في المنطقة باءت بالفشل وقال انه ينبغي لبان -بصفته الامين العام للامم المتحدة- ان يطلق تحقيقا ترفع نتائجه الي الجمعية العامة للمنظمة الدولية المؤلفة من 192 دولة.

وقال احمدي نجاد انه كنتيجة للوجود الغربي في العراق وافغانستان فان quot;بضعة ملايين من الاشخاصquot; قتلوا او اصيبوا او شرودا من ديارهم كما زادت زراعات نبات الخشخاش الذي يصنع منه الافيون وquot;تستمر شعوب منطقتنا في العيش في ظل التهديد.quot; وقال الرئيس الايراني الذي تشترك بلاده في حدود مع افغانستان في الشرق ومع العراق في الغرب quot;أكدنا المرة تلو الاخرى ان حل المشاكل في منطقتنا لا يحتاج الي حملات او عمليات عسكرية واسعة النطاق.quot;

quot;يتوقع من سعادتكم ان تعينوا على الاقل فريقا مستقلا لتقصي الحقائق يحظى بثقة دول المنطقة لبدء تحقيق شامل في النوايا الاساسية للوجود العسكري لحلف شمال الاطلسي في افغانستان والعراق والاساليب المستخدمة ونتائج وجودهم.quot;

وفي وقت سابق قالت وسائل اعلام ايرانية ان رسالة احمدي نجاد تدعو ايضا الى تحقيق في الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001 قائلة انها استخدمت كذريعة لشن حربي العراق وافغانستان. لكن نص الرسالة الذي وزعته البعثة الايرانية لدى الامم المتحدة على وسائل الاعلام في نيويورك لم تتضمن مثل هذه الدعوة. وقال فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة ان بان يدرس الرسالة.