صادق السلمي
اتهم قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن إيران بالتدخل في شؤون اليمن والسعودية، معتبرا أن المملكة quot;استخدمت حقوقها المشروعة في التصدي لتعدي جماعة الحوثيين لحدودهاquot;. واعتبر رئيس دائرة الشباب في حزب المؤتمر الحاكم معمر الإرياني أن quot;التحديات التي باتت تواجه اليمن حاليا جراء الحرب مع المتمردين الحوثيين أو تنظيم القاعدة تستدعي من دول الجوار العربي والخليجي الوقوف مع اليمن وتقديم الدعم اللازم لمساعدته على التغلب على هذه التحديات التي تتجاوز تهديداتها أمن واستقرار اليمن إلى أمن واستقرار المنطقةquot;. وأشار الإرياني في تصريح لـquot;الوطنquot; إلى أن اتهامات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للسعودية بالتدخل في الشأن اليمني واستخدام العنف والسلاح ضد الحوثيين quot;لا تستند إلى أية قراءة موضوعيةquot;، مؤكداً أن quot;إيران هي التي تتدخل في الشأن اليمني وأن المملكة كانت دائما من أكثر الدول دعما ومساندة لليمنquot;.
من جهتها اعتبرت مصادر حكومية يمنية في تصريح مماثل لـquot;الوطنquot; اتهامات الرئيس الإيراني للسعودية بالتدخل في الشأن اليمني بأنه quot;يمثل قفزا فوق الحقائق التي يدرك الإيرانيون تفاصيلهاquot;. واعتبرت المصادر أن quot;أمن اليمن يمثل جزءاً لا يتجزأ من أمن المملكة والعكس صحيح، وأن المملكة تعاملت مع اختراق الحوثيين واعتدائهم على حدودها وفق الحقوق المشروعة لكل دولة في حماية حدودها من أي مخربين أو إرهابيينquot;.
من ناحيته اعتبر الأكاديمي المتخصص في علم الاجتماع السياسي الدكتور عبدالرحمن أحمد الكميم أن اتهامات الرئيس الإيراني للسعودية باستخدام العنف غير المبرر ضد الحوثيين والتدخل في الشأن اليمني بأنها تندرج ضمن quot;الخطاب السياسي الايراني المهترئquot; وقال إن الرئيس الإيراني ليس وصيا على اليمن كي يتهم الآخرين بالتدخل في شؤونه وأن اتهاماته للمملكة تعد بحد ذاتها تدخلا في الشأن اليمني.