الخرطوم: قالت مفوضية الانتخابات في السودان اليوم ان اسم الرئيس المنتخب سيعلن الثلاثاء المقبل بعد أربعة ايام من نهاية الاقتراع في الانتخابات العامة. وقال نائب رئيس مفوضية الانتخابات والمتحدث باسمها عبدالله احمد عبدالله للصحافيين هنا ان عمليات فرز أصوات الناخبين ستبدأ يوم الجمعة وتستمر حتى ال20 من ابريل الجاري الذي ستعلن فيه النتائج النهائية للانتخابات في جميع المستويات.

واكد ان المفوضية عالجت معظم الاخطاء الفنية التي ظهرت في اليوم الاول للاقتراع وان عمليات التصويت في جميع المراكز بالبلاد تمضي بسلاسة وأن هناك اقبالا متزايدا. وأشار الى أن المفوضية في حالة انعقاد مستمر لمراجعة الأداء واتخاذ الاجراءات والتدابير الفورية لمعالجة أي مشاكل.

ويشارك نحو 5ر16 مليون سوداني من أصل 40 مليونا في التصويت لاختيار رئيس جديد من بين 8 مرشحين اوفرهم حظا الرئيس الحالي عمر البشير بجانب رئيس حكومة الجنوب وحكام 25 ولاية واعضاء المجالس التشريعية القومية وفي الولايات ويتنافس عليها نحو 14 ألف مرشح.

وكانت مفوضية الانتخابات السودانية اصدرت امس الاول قرارا بتمديد عملية الاقتراع التي بدأت الاحد الماضي حتي يوم الخميس لمعالجة الاخطاء الفنية التي وقعت في اليوم الاول مثل سقوط اسماء للناخبين وخلط اوراق التصويت كما اعلنت امس ان 27 مرشحا للبرلمان فازوا بالتزكية.

وهذه أول انتخابات تعددية منذ نحو ربع قرن وتجري بموجب اتفاق سلام مبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 وهي خطوة لازمة بموجب الاتفاق لاجراء استفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في يناير المقبل.