بروكسل: حذر المفوض الأوروبي مكلف شؤون التنمية أندرياس بيبالغكس، من مغبة إنخفاض معدل المساعدات الأوروبية للدول الفقيرة، مشيراً إلى أن مثل هذا الأمر يعرض مصداقية أوروبا على الساحة الدولية للخطر.

وأعلن المفوض الأوروبي في تصريحات اليوم نيته القيام بعرض مخطط عمل أوروبي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، مؤلف من أثني عشر نقطة، quot;من شأن هذا المخطط مساعدة الدول الأعضاء في التكتل الموحد على تخصيص ما نسبته 0,7% من الناتج المحلي القومي لمساعدات التنمية في الدول الفقيرة حتى عام 2015quot;، حسب تعبيره.

وعبر المفوض الأوروبي عن قناعته أن الأزمة المالية العالمية لا يمكن أن تكون عذراً للدول الأوروبية يدفعها إلى تخفيض الأموال الممنوحة للدول الفقيرة كمساعدات لتحقيق التنمية، مشجعاً الدول الأعضاء على بذل مزيد من الجهد للوفاء بالتزاماتها الدولية في هذا المجال.

هذا وقد أكدت المفوضية الأوروبية صحة الأرقام الواردة من قبل منظمة التعاون والتنمية الأوروبية، والتي تقول أن الإتحاد خفض من مساعداته للدول الفقيرة العام المنصرم، ويخشى أن يشهد العام الحالي التوجه نفسه، وهو ما يعني عجز المانحين الدوليين، ومنهم العديد من الدول الأعضاء في التكتل الموحد عن تحقيق هدفها في تخصيص ما يقارب 0,5 من مجمل الناتج المحلي القومي لمساعدات التنمية العام القادم.