Janet Napolitano

قالت مسؤولة أميركية بارزة اليوم ان تنظيم القاعدة والشبكات المشابهة له تستمر في الاعتقاد بأن quot; اسقاط طائرة تجارية او تحويل طائرة تجارية الى سلاح سيكون خطوة كبيرة تجاه تحقيق رؤيتهم الارهابية للعالم quot;.

واشنطن: شددت وزيرة الامن الداخلي الأميركية جانيت نابوليتانو على ان تنظيم القاعدة quot; خصم ذكي للغاية وشديد العزم quot; ما يجعله quot; على دراية كبيرة quot; بالخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة والعالم في اعقاب هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر.

واضافت نابوليتانو quot; ولذا فان مهمتنا ليست فقط الرد ولكن ايضا التفكير قدما والا نكون مجرد رد فعل وانما نتولى زمام المبادرة في التعامل مع ذلك التهديد المستمر لامن الطيران في عالم يمثل فيه الطيران محركا رئيسيا quot;. واشارت الى ان محاولة التفجير الفاشلة التي تعرضت لها طائرة أميركية خلال رحلتها من العاصمة الهولندية امستردام الى مدينة ديترويت الأميركية يوم عيد الميلاد الماضي اعادت التذكير quot; بحقيقة ان (صناعة) الطيران تستمر في كونها هدفا للتهديدات وان الاشكال الجديدة من التهديدات لا تتعلق بالضرورة بمؤامرات واسعة النطاق تأخذ شهورا من الاعداد وانما تتعلق بنشر افراد يحملون .. مساحيق او سوائل او مواد هلامية يمكن تفجيرها في طائرة ووضع تلك المواد في اماكن يصعب العثور عليها فيها quot;.

وفيما يتعلق بالجهود التي تم بذلها منذ ذلك الوقت فيما يتعلق بامن صناعة الطيران قالت وزيرة الامن الداخلي الأميركية quot; ربما كان الاصلاح الاكبر على المستوى الدولي لان احد الاشياء التي كانت شديدة الوضوح يوم عيد الميلاد هو ان نظام الطيران عالمي واذا تمكنت من الدخول الى النظام فانه من المحتمل ان يكون لديك اتصال بالمطارات في جميع انحاء العالم quot;.

واشارت الى انه من المقرر عقد جمعية عامة quot; عالمية quot; تحت رعاية المنظمة الدولية للطيران المدني بمدينة مونتريال الكندية في سبتمبر المقبل لبحث ما يتحتم فعله ليس فقط للتعامل مع التهديدات الامنية التي تواجه صناعة الطيران وانما ايضا لبناء قدرات لاخذ زمام المبادرة فيما يتعلق بسلامة صناعة الطيران العالمية وامنها.