يناقش المعرض الدولي للبناء والتعمير الذي سيقام في العاصمة السعودية الرياض في شهر مايو المقبل في المركز الدولي للمعارض من الفترة 23-26

12 استراتيجيه في تخصص مجال العقار والمقاولات والتشييد والبناء وذلك من خلال مشاركات أكثر من 60 شركة دولية ومحلية من أكثر من 13 دول مختلفة مشاركة في المعرض.

فيما تشارك 8 جهات حكومية كداعم أساسي للمعرض ومنها وزارة الشؤون البلدية والقروية كشريك استراتيجي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وهيئة المواصفات والمقاييس والهيئة السعودية للمهندسين الى جانب الغرفة التجارية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الشرق الأوسط بسام الشدادي أن المعرض سيقوم على استراتجيات تضمن من خلالها الاستمرارية في جودة التعمير والإنشاء في السعودية، مشيراً الى أن سوق العمل في منطقة الشرق الأوسط تشهد تقدماً ملموساً في مجال التعمير والبناء.

وتتضمن هذه الاستراتيجات التي وضعت لمعرض البناء والتعميرquot;كونبلدquot; والتي تتركز في إبراز وتطوير وتعزيز دور هذا القطاع المتطور في الناتج المحلي للسعودية وإظهار مكانته المتقدمة ضمن إستراتيجية تنويع مصادر الدخل في المملكة وتعزيز الاتجاه التنافسي في هذا القطاع مما يساعد على تنميته وتطويره. الى جانب فتح آفاق وخيارات متعددة ومتطورة لدى عملاء هذا النشاط من جهات حكومية وقطاع الأعمال والأفراد مما يساعدهم في تحقيق أهدافهم المنشودة.

كما ستتطرق الاستراتيجيات التي ستناقش في المعرض التطلع الى المشاركة مع الآخرين في تحقيق وتطوير التكامل الصناعي بين نشاطات البناء والتعمير مع النشاطات الأخرى واستقطاب الأفكار والرؤى المحلية والعربية والعالمية بما يعزز تطوير قطاع البناء والتعمير حسب سوق واحتياجات المملكة وأهدافها الاقتصادية الطموحة، إلى جانب مشاركة الآخرين من الجهات الرسمية وقطاع الأعمال في تطوير صناعة المعارض.

فيما ستبحث الاستراتيجية تفعيل الجانب الاقتصادي بما يخدم الأهداف الاستثمارية الإستراتيجية للمهتمين بهذا النشاط وخلق قنوات تجارية بنشاطات متعددة المصادر محلية وعربية وعالمية تستفيد منها الجهات والمؤسسات والشركات ذات العلاقة بهذا القطاع، الى جانب المشاركة مع الآخرين في خلق وتنمية بيئة استثمارية ذكية تساعد في تعزيز الفرص الاستثمارية من خلال العروض التي تقدمها وتشارك بها الشركات المحلية والعربية والعالمية بالاضافة الى تعزيز وترشيد اتخاذ القرار لدى المستهلكين وعملاء هذا القطاع بما يكفل لهم خيارات متعددة تحقق أهدافهم.

وتشير آخر إحصائية صادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية أن عدد المقاولين المصنفين في السعودية خلال العام 1428-1429 ( عشرة مقاولين فقط) بحسب مانشر في موقع الوزارة.