صنعاء: بحث وزير الثروة السمكية اليمني محمد صالح بن شملان في صنعاء اليوم مع مسؤول التنمية الريفية والمياه والبيئة بالبنك الدولي ناجي أبو حاتم الإجراءات النهائية لإعلان مناقصات إعادة تأهيل الموانئ السمكية في الحديدة والخوبة ونشطون بكلفة 5ر17 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي.
واستعرض الجانبان الأعمال البرية والبحرية التي سيتم تنفيذها في الموانئ المذكورة والتي تشمل توسعة وإعادة تأهيل المنشآت القائمة وإيجاد البنيات الإضافية اللازمة لتشغيل الموانئ كالأرصفة ومصانع الثلج وساحات الحراج التي تكفل الحفاظ على جودة المنتجات السمكية الموجهة للتصدير.
وجرى خلال اللقاء مناقشة المشاريع السمكية المزمع تنفيذها خلال المرحلة الثانية من مشروع الأسماك الخامس الممول من البنك والاتحاد الأوروبي وأهمها إنشاء 15 مرسى سمكي في المحافظات الساحلية والتي تم إعداد الدراسات الخاصة بها خلال الفترة الماضية من قبل شركة /والينق فورد البريطانية/ إضافة إلى مصانع الثلج وغيرها من المنشآت اللازمة لتلك المراسي.
وأكد الجانبان على أهمية استكمال مشروع إعادة هيكلة القطاع السمكي الذي تنفذه شركة بروس شالارد النيوزلندية بتمويل من البنك الدولي وتقديم التقرير النهائي لإعادة الهيكلة في مايو المقبل.