رحب مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير ضرار عبدالرزاق رزوقي بزيارة المفوضة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي الى دولة الكويت في 20 و21 من الشهر الجاري لتعزيز التعاون بين الطرفين في كافة مجالات حقوق الانسان.
واكد السفير رزوقي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية هذه الزيارة باعتبارها quot; الاولى للمفوض السامي لحقوق الانسان إلى دولة الكويت منذ انشاء هذا المنصب في عام 1993quot;.
واضاف quot; ستتمحور المباحثات التي ستجريها بيلاي مع كبار المسؤولين الكويتيين على القضايا الخاصة بحقوق الانسان ذات الاهتمام المشترك وسبل الاستفادة من خبرات مكتب المفوضة في هذا المجالquot;.
وأوضح رزوقي ان quot;الكويت دولة رائدة في مجال حقوق الانسان وسجلها حافل بانجازات تعزيز الحقوق الاساسية والحريات العامة للمواطنين الكويتيين والمقيمين على أرضهاquot; لافتا الى عدم تاني الكويت في تقديم الدعم للاعمال الانسانية الجليلة التي يقوم بها مكتب المفوضة السامية.
واشار الى تقديم الكويت مساهمة طوعية استثنائية للمكتب بقيمة 300 ألف دولار سنويا بالاضافة الى تمويل بعض الانشطة التي تقوم بها لخدمة المنطقة حيث ان مجموع ما قدمته الكويت حتى الان بلغ نحو 600 ألف دولار.
وأشاد السفير رزوقي بالمواقف العادلة للمفوضة السامية حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة التي تظهر في تقاريرها الدورية لمجلس حقوق الانسان مشيدا بتاريخ بيلاي المشهود في مكافحة نظام الفصل العنصري في بلادها.
وذكر أن التقرير الذي قدمته المفوضة للمجلس في شهر مارس الماضي تركز على قضايا هامة منها حالة حقوق الانسان في قطاع غزة ومعاناة السكان من الحصار الاسرائيلي المفروض عليه والانتهاكات الاسرائيلية في شرق القدس الشاملة هدم المنازل وتقييد حريات العبادة وغيرها.
وتولت بيلاي التي تنتمي الى جنوب افريقيا مناصب هامة منها منصب قاضية في محكمة العدل الدولية ورئيسة المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.
يذكر ان مجلس حقوق الانسان صادق على تقرير لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون حول حالة حقوق الانسان في غزة بعد العدوان الاسرائيلي عليه العام الماضي مطالبا بتنفيذ التوصيات الواردة فيه