اعرب سفير ألمانيا الاتحادية لدى الكويت ميشائيل فوربس عن ترحيب بلاده بالزيارة التي سيقوم بهاأمير الكويتالشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الى برلين الاحد المقبل.
وأكد فوربس في لقاء مع صحيفة الانباء ان هذه الزيارة من شأنها المساهمة في تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاق التعاون في جميع المجالات كما اكد ان البلدين يتعاونان معا في كثير من المجالات بشكل جيد للغاية.
واشار الى ان زيارة امير البلاد ستؤدي الى توسيع نطاق التعاون وتعميقه مشيرا الى ان المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ستستقبل سموه يوم الاثنين المقبل.
وقال انأمير الكويتسيلتقي خلال زيارته ممثلي غرفة التجارة الألمانية العربية يليه لقاء مع الرئيس الألماني كوهلر الثلاثاء اضافة الى لقاء مع وزير الخارجية جيدو فيسترفيله ورئيس الحزب الديموقراطي الاشتراكي شتاينماير.
ووصف السفير الالماني العلاقات الاقتصادية بين بلاده والكويت بالممتازة مشيرا الى ان الهيئة العامة للاستثمار تملك 69 بالمائة من أسهم شركة دايملر الألمانية.
واشار الى ان الكويت تعمل جاهدة على تعزيز العلاقات مع دول الاتحاد الاوروبي معربا عن امله بان تنجح الكويت خلال رئاستها الحالية لمجلس التعاون الخليجي في تحقيق انفراجة في المفاوضات الجارية منذ فترة طويلة حول توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون الخليجي.
واعتبر مجلس التعاون الخليجي الشريك التجاري الاكبر بالنسبة لألمانيا في العالم العربي موضحا ان الاتحاد الاوروبي يعد من الشركاء التجاريين الرئيسيين لدول مجلس التعاون الخليجي. وحول التعاون التعليمي مع الكويت اكد اهتمام بلاده باقامة جامعة المانية في الكويت مبينا ان المستثمرين الكويتيين مهتمون بانشاء هذه الجامعة.
واشار الى وجود نحو 60 طالبا كويتيا يتابعون دراستهم في المانيا اغلبهم يرغبون في التخصص في مجالهم وذلك في المستشفيات الجامعية الالمانية. واعرب عن امله في ان تقوم جامعة الكويت باستئناف تدريس اللغة الالمانية كما كان الحال منذ عدة سنوات لافتا الى الزيارة التي قامت بها وزيرة الشؤون الاوروبية في ولاية بافاريا الى الكويت حيث بحثت في مجال التعاون الاكاديمي مع جامعة الخليج. وذكر ان وزارة التعليم العالي في الكويت وقعت مع الهيئة الالمانية للتبادل الاكاديمي مذكرة تفاهم بشأن ابتعاث طلبة الثانوية العامة للدراسة في المانيا موضحا ان هذه الاتفاقية لم تنفذ نظرا الى وجود بعض التعديلات والتي يتم التطرق اليها خلال الزيارة الأميرية المرتقبة.
وحول التأشيرات ذكر فوربس ان هناك اجراءات جديدة لمنح التاشيرة مؤكدا حرص السفارة على تقصير فترات انتظار المراجعين من خلال ادخال نظام جديد اعتبارا من 1 يناير الماضي حيث سيكون من الضروري الحصول على موعد مسبق قبل التقدم بطلب التأشيرة وذلك من خلال زيارة موقع السفارة الالمانية على شبكة الانترنت.
واشار فوربس الى انه ينبغي تحديد موعد مسبق لكل طالب تأشيرة على حدة وينطبق ذلك على افراد العائلة او الجماعات التي ترغب في السفر معا لافتا الى ضرورة طلب الموعد قبل السفر بوقت كاف نظرا الى تزايد اعداد طالبي التأشيرة وخاصة في موسم الصيف. وعن عقد صفقات بيع أسلحة الى الكويت قال فوربس ان هذا الامر يتعلق بمدى اهتمام الجانب الكويتي بالاسلحة الألمانية مشيرا الى ان الاسطول الكويتي فيه سفينتان من صنع ألماني اضافة الى ان هناك مفاوضات حول شراء الكويت لدبابات فوكس الألمانية وهذا الامر لايزال في طور المباحثات.
وعن التعاون مع المانيا لانشاء محطات نووية ذكر ان المنتجات الالمانية تعد رائدة في مجالات الطاقة المتجددة وشاركت منذ البداية في تأسيس الوكالة الدولية للطاقات المتجددة (ايرينا).
وعن ايران قال ان هناك مشاورات تجرى حاليا في اطار مجموعة 3 + 3 وهي (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين) لاتخاذ المزيد من الاجراءات المناسبة وفقا للنهج المزدوج (تقديم عروض وممارسة ضغوط) من جانب المجتمع الدولي في التعامل مع ايران لاقناعها بالتعاون مع المجتمع الدولي والامتثال لالتزاماتها ذات الصلة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي