قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انخفاض منسوب المياه بها بمقدار 5.25 مليون متر مكعب منذ السيول التي شهدتها جدة في الثامن من ذي الحجة الماضي , والتي أدت وتم إنجاز أعمال الحصر النهائي للعقارات والمركبات المتضررة حتى الآن إلى 11799 عقار و10913 مركبة , كما بلغ ملخص حالات الوفيات 123حالة , بينما بلغ عدد بلاغات المفقودين 30 حالة .

إيلاف من جدة: كشف التقرير الدوري الصادر عن أمانة محافظة جدة بشأن أوضاع بحيرة الصرف الصحي انخفاض منسوب المياه بها بمقدار 5.25 مليون متر مكعب منذ السيول التي ضربت مدينة جدة في عيد الأضحى الماضي . وكان منسوب المياه قد وصل أمس عند مقياس القراءة إلى 8.6 أمتار.

وأكد التقرير أن منسوب المياه في بحيرة الصرف الصحي أخذ في الإنخفاض ولم يحدث له أية زيادة منذ أن تم إيقاف الصب في البحيرة والعمل على خفض منسوبها تمهيدا لتجفيفها.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع المياه في بحيرة الصرف الصحي قبل سيول أربعاء جدة الأسود كما يسمونه أهالي السعودية كانت حوالي 8.3 أمتار فيما وصل يوم الأربعاء إلى 10.8 أمتار أي بزيادة 2.5 متراً تقريباً، بما يعادل 6.25 مليون متر مكعب تقريباً.

وقد وأوقفت امانة جدة الصب نهائيا في بحيرة الصرف الصحي بعد السيول الأخيرة، وأغلقت مصب البحيرة بالكتل الخرسانية ووضعته تحت المراقبة الأمنية تمهيداً لتجفيفها.

يذكر أنه تم خفض مستوى المياه في البحيرة من 10.8 أمتار بعد السيول الأخيرة حتى أخر القراءات إلى نحو 8,6 أمتار بما مقداره 5,25 مليون متر مكعب، وسوف تتسارع وتيرة الانخفاض بعد بعض الإجراءات الفنية لضخ المياه من البحيرة إلى محطة المعالجة التي أصبحت جاهزة بعد رفع كفاءتها لثلاثية وطاقتها لـ 60 ألف متراً مكعباً يومياً والتي ستشغل قريباً بطاقة تتماشى مع الطلب على المياه المعالجة.

وبدأت الأمانة منذ أيام السحب من بحيرة الصرف الصحي لمحطة المعالجة بكميات بسيطة نسبياً ، واستهلكت كل الكمية المعالجة في مشروعي الغابة الشرقية والأراضي الرطبة ، حيث أنه تم التوجه إلى استهلاك كامل الكمية المعالجة يومياً الآن في محطة المعالجة في مشاريع الأمانة، ولا يتم رمي أي شيء على الإطلاق في الوادي.