الملتقى الإعلامي العربي السابع ينطلق اليوم

خلال الجلسة الإفتتاحيَّة التي بدأت اليوم للملتقى الإعلامي العربي في نسخته السابعة، بدا أن ملك مملكة البحرين الشيخ حمد آل عيسى، وكذلك وزير الإعلام والثقافة السعودي عبدالعزيز خوجة سيكونان أبرز المكرَّمين خلال حفل توزيع جوائز الحائزين على جائزة الإبداع الإعلامي العربي، الى جانب شخصيَّات إعلاميَّة أخرى وجدت هيئة الملتقى في إختيارهم للتكريم أسباب وجيهة، توردها quot;إيلافquot; في هذا التقرير، قياسًا على معايير، وآلية متَّبعة من قبل هيئة الملتقى الذي انطلق اليوم وتطوى أوراقه مساء يوم غد.

رئيس الملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس
الكويت: قررت اللجنة الاستشاريَّة في هيئة الملتقى الإعلامي العربي الذي بدأ أعماله اليوم في دولة الكويت منح الجائزة العربيَّة للإبداع الإعلامي السنويَّة للعام 2010 لعدد من الشخصيَّات العامَّة والمسؤولين المبدعين المتميزين والذين ساهموا في تقديم صورة إعلاميَّة إيجابيَّة للمتلقى، الذي انطلقت جلسته الإفتتاحيَّة قبل ساعات في العاصمة الكويتيَّة بحضور إعلامي طاغ توافد على العاصمة الكويتيَّة خلال الساعات الماضيَّة.

ووفقاً لهيئة الملتقى التي إلتأمت على مدى الأشهر الماضيَّة فإن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أختير للجائزة العربيَّة للإبداع الإعلامي عن quot;روح المبادرة الإيجابيَّة تجاه دعم الحريات الإعلاميةquot;، وما أثمرت عنه سياسات دعم الحريات الإعلاميَّة التي انتهجتها المملكة البحرينيَّة منذ توليه الحكم في آذار (مارس) 1999، والتي كانت سبباً مباشراً في خلق مناخ عام متلائم مع رغبات التطوير والتحديث والنهضة وداعم لها بقوة، ليس فقط على المستوى الإعلامي، وإنما ndash; كما تقول هيئة الملتقى- في شتى المجالات، والقطاعات في المملكة، بالإضافة إلى تقنين التشريعات والقوانين وتطويرها بما يفتح آفاقًا كبيرة من مساحة الحريَّة، والتي جاءت جميعها بتوجيهات من قبل العاهل البحريني، إذ تأتي هذه الجائزة في إطار حرص هيئة الملتقى الإعلامي العربي على إبراز المجهودات والسياسات التي من شأنها أن تساهم في توفير البيئة الصالحة للتنمية.

نبذة عن ملك البحرين

ورث الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حكم الإمارة الخليجيَّة الصغيرة في اليوم الذي توفي فيه والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في السادس من آذار (مارس) 1999، بموجب قانون توارث الإمارة المنصوص عليه في الدستور البحريني، تمت إجراءات انتقال الحكم. وبعد أقل من عامين على تولي الشيخ حمد حوّل نظام الحكم في البلاد إلى ملكي دستوري بموجب ميثاق العمل الوطني الذي أعدته لجنة وطنيَّة عليا.

عاهل البحرين الملك حمد آل خليفة
ولد ملك البحرين في مدينة الرفاع عام 1950. وهو أكبر أبناء والده الأمير الراحل، الذي حرص على تعليمه اللغة العربيَّة، واقتنع بأن أفضل طريقة لتقويم لسان الطفل هي تعليمه تلاوة القرآن الكريم، فاستعان في ذلك بكبار المحفظين ليشب الشيخ حمد مع عشق الشعر العربي وتذوقه. وتزوج عام 1968 من ابنة عمته وأنجب 7 أبناء وبنتا واحدة الشيخ سلمان ولي العهد، والشيخ عبد الله، وخليفة، وخالد، وناصر، والراحل فيصل، وسلطان، ونجلاء. ومن هواياته السباحة وركوب الخيل ورياضة الصيّد بالصقور والرماية وكرة القدم والغولف والتنس.

يرى العاهل البحريني أنَّ الديمقراطيَّة أفضل نهج للحكم مع مراعاة خصوصية البيئات العربيَّة والإسلاميَّة التي تطبق فيها، وكان من أوائل من دعوا إلى إنشاء برلمان خليجي موحَّد يضمّ الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي عام 1989. أما عن الوجود العسكري الأجنبي وبخاصة الأميركي في الأراضي البحرينيَّة فلا يرى فيها أمرًا محرجا طالما أنها تتمّ وفق اتفاقيات أمنيَّة مشتركة، وإن كان في الوقت نفسه يدعو إلى وجود قوة عسكريَّة خليجيَّة مشتركة قوية فنيًّا وعسكريًّا. ويرى أنَّ الحل السلمي من خلال عمليَّات التفاوض السبيل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، ويدعو الفلسطينيين إلى عدم التفريط في حقوقهم التاريخيَّة المشروعة. ويرى الشيخ حمد أن دور الدولة في العصر الحديث ينبغي أن يقتصر على حفظ الأمن والاستقرار وتحسين مناخ العلاقات الخارجيَّة لجذب الاستثمارات وإطلاق الحريَّة للقطاع الخاص ليقوم بدوره في التنمية.

أول منصب تولاه العاهل البحريني عام 1964 حينما اختاره والده وليًا للعهد وهو لم يزل في الرابعة عشرة من عمره. وبعد عودته من الولايات المتحدة - بعدما أنهى دراسته العسكريَّة عام 1968 - تولى منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين. وفي عام 1970 عيّن رئيسًا لدائرة الدفاع وعضواً في مجلس الدولة الذي أسس في العام نفسه. وفي العام التالي اختير وزيرًا للدفاع. وفي عام 1974 أصبح نائبًا لرئيس مجلس العائلة الخليفة، ثم رئيساً للمجلس الأعلى للشباب والرياضة عام 1975، كما شغل منصب رئيس مركز البحرين للدراسات والبحوث الذي أسسه عام 1981.

وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة

معايير الإختيار للجائزة

حول آليات الجائزة العربيَّة للإبداع الإعلامي أكد رئيس الملتقى الإعلامي العربي الأستاذ ماضي الخميس لـquot;إيلافquot;: quot; أنه نظرًا لما يمثله الإعلام بكافة تخصصاته من أهميَّة كبرى في مجالات التنمية البشريَّة بجميع نواحيها، ودوره الكبير في نهضة الأمم والشعوب وتطورها، وما يقدمه من دعم ومساندة لمشاريع التنمية والتوعية والعلم جاءت فكرة إنشاء جائزة الإبداع الإعلامي التي تهدف إلى تكريم شخصيَّات إعلاميَّة بارزة في الوطن العربي تقديرًا لجهودهم ودورهم الكبير في دعم مسيرة الإعلام العربي والنهوض به، حيث تم تشكيل لجنة محايدة لاختيار أسماء الشخصيَّات الإعلاميَّة التي ستكرّم كل عام في مجال من مجالات الإعلام المختلفة، نظرًا لما قدموه من مساهمات إيجابيَّة ساعدت في خدمة الإعلام العربي، ومن خدمات وجهد للعمل الإعلامي العربي.

ولا تخضع الجائزة ndash; وفقًا للخميس -لأي توجهات فكريَّة أو توجيهات سياسيَّة، ولا تتعاطف مع الفائزين نظراً لانتماءاتهم أو مواقفهم، إنما تعتمد بشكل أساسي على عطائهم طوال السنوات الماضيَّة، وما خلفوه من أثر إعلامي عاد بالمنفعة والفائدة على الإعلام العربي ككلّ، إذ أن الجائزة العربية للإبداع الإعلامي تعتمد في سياستها تجاه مستحقيها على تنمية وسائل الإعلام، والجهود والرؤى التي تساعد على تحقيق ذلك، والتركيز على تنمية المجتمعات من خلال القنوات الإعلاميَّة، لذا فإن التركيز على هذين المحورين من أهم أساسيات منح تلك الجائزة.

تكريم خوجة

وفي إطار الإعلان عن الحائزين على جائزة الإبداع الإعلامي العربي تحت مظلة الملتقى الإعلامي العربي اليوم أعلنت هيئة الملتقى عن منح عبد العزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربيَّة السعوديَّة جائزة الإبداع الإعلامي عن quot;روح المبادرة الإيجابيَّة تجاه دعم أفاق الحوار الإعلاميquot;، والتي تمنحها هيئة الملتقى الإعلامي العربي بشكل سنوي للرواد اللذين يساهمون بشكل مباشر وفعَّال في خدمة المنظومة الإعلاميَّة العربيَّة سواء كان بالمجهودات المباشرة، أو بالقرارات الفعَّالة التي تساهم في تذليل العقبات أمام تطوير قطاعات الإعلام أو بأي شكل كان.

الإعلاميَّة اللبنانيَّة غابي لطيف
وبحسب رئيس هيئة الملتقى الإعلامي العربي ماضي عبد الله الخميس فإن الدكتور خوجة استحق هذه الجائزة التي جاءت بإجماع أعضاء الأمانة العامَّة للجائزة لدوره الكبير في فتح آفاق الحوار الإعلامي بين وزارة الإعلام وقطاعات الإعلام ومؤسساته المختلفة في المملكة العربيَّة السعوديَّة وخارجها، وأضاف الخميس بأن خوجة يعتبر أول وزير إعلام يحسن التواصل مع الإعلاميين والصحافيين عبر الوسائل الإعلاميَّة التكنولوجيَّة الحديثة ويفتح معهم حوارات متصلة حول العديد من القضايا الإعلاميَّة.

وأضاف الخميس بأن مساهمات خوجة ساعدت إلي حد كبيرفي تضييق الهوة الإعلاميَّة الكبيرة بيننا وبين الغرب ومن ناحية أخرى كانت مساهماته عنواناً بارزاً في تغيير الصورة النمطيَّة للعالم العربي لدي الغرب وتقديم النموذج العربي المتفاعل مع آليات العصر وتقنياته واستغلالها بشكل ايجابي.

ولخوجة مساهمات في حركة الإعلام السعودي والعربي بشكل عام حيث يعتبر من أوائل اللذين أسسوا لأنفسهم موقعاً خاصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية تعزيزًا للتواصل المباشر مع مختلف الشرائح والعقليات الأمر الذي يفسح مجالاً كبيرًا أمامهم للتفاعل مع المسؤولين وصناع القرار بشكل غير مسبوق في الخليج وفي ذلك دلالة على استخدام وسائل العصر الحديث والتفاعل معها والحث على استخدامها لما في ذلك من منفعة كبرى ودلالة على أهمية مسايرة مفردات العصر الحديث.

نبذة عن خوجة

تقلَّد عبد العزيز خوجة العديد من المناصب الهامَّة بدءًا من تعيينه أستاذاً للكيمياء في كلية التربيَّة بمكة المكرمة، ثم عميداً لها ومشرفاً عامًّا على الجامعة،ثم تولى بعد ذلك منصب وكيل وزارة الإعلام للشؤون الإعلاميَّة وقام بأعمال مدير عام جهاز تلفزيون الخليج، كما ترأس عدة مجالس أهمها المجلس التنفيذي لمنظمة إذاعات الدول الإسلاميَّة، والمجلس التنفيذي لوكالة الأنباء الإسلاميَّة ثم عُين سفيراً للملكة في عدد من الدول منها تركيا وروسيا الاتحادية والمملكة المغربيَّة ولبنان، وفي 14 شباط (فبراير) 2009 صدر المرسوم الملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام في المملكة، واستطاع خلال هذه الفترة أن يضع بصمة واضحة على آليات التواصل الإعلامي، وفتح آفاق الحوار الجاد والبناء مع الشرائح المختلفة والمؤسسات المعنية.

الرئيس التنفيذي السابق لشركة زين للإتصالات المتنقلة سعد البراك

جوائز أخرى

ومن المقرر أن تمنح اليوم أيضًاجائزة الإبداع السنوية quot;عن الصورة الإيجابيَّة تجاه وسائل الإعلامquot; للرئيس التنفيذي السابق لشركة زين للإتصالات المتنقلة سعد البراك، وquot;جائزة التطوع الثقافيquot; إلى رئيس مجلس أمناء جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، وستحصل مذيعة إذاعة مونت كارلو الإعلامية اللبنانيَّة غابي لطيف على جائزة quot;سفيرة الإعلام العربي لدى الغربquot;، وفي مجال quot;تطوير الكوادر المهنيَّة وتنمية الوسيلة الإعلاميَّةquot; حازت على الجائزة صحيفة الاتحاد الإماراتية، وذهبت جائزة الشرف إلى السفير السعودي الأمير محمد بن سعود بن خالد بن عبدالعزيز، وذلك عن دوره المؤثر في تسخير المعلوماتيَّة في خدمة القطاعات الحكوميَّة والنهوض بطريقة العمل في هذه القطاعات.

يشار الى أن الملتقى الإعلامي العربي منذ تأسيسه عام 2003لمنح المبدعين والمتميزين من رجال الإعلام جائزة الإبداع الإعلامي واختيار شخصيَّة العام الإعلاميَّة، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص هيئة الملتقى على تثمين دور الإعلاميين الذين ساهموا بشكل كبير في قضايا الإعلام والمجتمع.